سورية

موسكو تستعد لاستقبال وفد من الشورى السعودي … نقلة في التنسيق العسكري الروسي الإيراني

| الوطن – وكالات

تستعد روسيا لاستقبال وفد من مجلس الشورى السعودي، وذلك بالترافق مع النقلة التي طرأت على التنسيق العسكري الروسي الإيراني، والذي بلغ مستويات دفعت مسؤولين إيرانيين إلى التلويح للسعودية بالتدخل عسكرياً في اليمن مدعومين من قبل الروس.
ووصل وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، أمس إلى العاصمة الإيرانية طهران. ومن المقرر أن يسلم شويغو الرئيس حسن روحاني رسالة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حسبما نقلت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء.
ويجري المسؤول الروسي محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين بشأن التطورات الجارية في المنطقة إضافة إلى سبل تطوير العلاقات والتعاون الثنائي بين إيران وروسيا.
وتأتي زيارة شويغو بعد أسبوع من زيارة نظيره الإيراني حسين دهقان إلى العاصمة الروسية حيث التقى الرئيس الروسي وبحثا أهم القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وتوسعت العلاقات الإيرانية الروسية منذ زيارة بوتين إلى طهران أواخر العام الماضي ولقائه المرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي. وقبل أسابيع، زار علي أكبر ولايتي مستشار الشؤون الدولية للمرشد الأعلى موسكو.
ومؤخراً تحدث ولايتي عن «تحول غير مسبوق» في التنسيق بين إيران وروسيا، أكد أنه «لن يقتصر على سورية»، مشيراً إلى أن «رقعة هذا التعاون، بالإضافة إلى العراق ولبنان، ستمتد إلى اليمن أيضاً».
ولفت إلى وجود تنسيق بين الجيش العربي السوري، وحلفائه، والقوات الجوية الروسية معتبراً أنه «لولا هذا التنسيق لما حصلت الانتصارات» في سورية مؤخراً.
في غضون ذلك يبدأ وفد من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل زيارة إلى روسيا، وذلك تلبية لدعوة من لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد للبرلمان الروسي.
وأشار رئيس اللجنة ناصر الدواد إلى أن وفد الشورى سيطلع مسؤولي وأعضاء البرلمان الروسي، الذين سيلتقيهم خلال الزيارة على مواقف الرياض تجاه مختلف القضايا الإقليمية الراهنة، خاصة الوضع في اليمن، وسورية، وجهود المملكة في مكافحة الإرهاب وخدمة الأمن والسلم الدوليين.
ومؤخراً أعلن الكرملين عن تحديد موعد لزيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو في شهر آذار المقبل، إلا أن الرياض نفت تحديد موعد للزيارة الأمر الذي دفع بوتين للاتصال بسلمان وتجديد دعوته إلى زيارة موسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن