الأولى

خطة طوارئ.. ومصادر بديلة لتأمين مياه الري … الشيخة: مخازين السدود متواضعة ومعظم محطات الصرف الصحي خارج الخدمة

| هني الحمدان – محمود الصالح

قال وزير الموارد المائية كمال الشيخة: إن المخازين المائية في معظم السدود في البلاد ما زالت متواضعة فبلغ مجموع تخازينها نحو 847 مليون م3 بنسبة مقدارها 29 بالمئة من الطاقة التخزينية، مبرراً ذلك بأن الهطلات المطرية لهذا الموسم قليلة نسبياً إذا ما قورنت بالهطل الوسطي حتى التاريخ نفسه، إضافة إلى أنها لم تبلغ من حيث الشدة المطرية ما يؤدي إلى الجريان السطحي في أكثر المسيلات والأدوية.
وفي حوار مع الـ«الوطن» أكد الشيخة أن الوزارة تسعى لتأمين مياه الشرب وأنها أنجزت العديد من الإجراءات الفعالة التي تمكن من تحسين الوضع المائي في المحافظات كافة، كاشفاً أنه منذ بداية العام طلبت الوزارة من جميع مؤسساتها وضع خطة مسبقة وتحضيرية لمعالجة أي طارئ متوقع حدوثه. وأوضح الشيخة أن الخطة تشمل تقييماً لواقع التزويد الحالي والإجراءات المتخذة سابقاً بسلبياتها وإيجابياتها، وتحديد نقاط الضعف في منظومة التزويد بمياه الشرب، مضيفاً: إن بعض المناطق يكون الحل فيها بتوفير مصادر مياه داعمة وأخرى تحتاج إلى إعادة هيكلة وتنظيم خطوط نقل المياه وتوزيعها للوصول إلى التوازن العادل.
وفيما يتعلق بمحطات الصرف الصحي أكد الشيخة أن عدداً كبيراً منها توقف عن التنفيذ لوقوعها ضمن المناطق الساخنة والحظر المفروض على سورية لشراء أجهزة أوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن