الأولى

روحاني: الشعب السوري صاحب القرار الرئيس والنهائي بخصوص مستقبل بلاده … واشنطن: اتفقنا وموسكو على شروط وقف الأعمال العدائية وقد يبدأ خلال أيام

| وكالات

اتفقت موسكو وواشنطن على شروط «وقف الأعمال العدائية» التي توقعت الأخيرة أن يبدأ خلال الأيام المقبلة، على حين جددت طهران موقفها بأن الشعب السوري هو صاحب القرار النهائي بخصوص مستقبل بلاده.
وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري بحثا هاتفياً آلية وشروط وقف إطلاق النار الذي لن يشمل، بحسب بيان للوزارة، العمليات ضد التنظيمات «التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية»، وذلك تنفيذاً للبيان الصادر عن «مجموعة الدعم الدولية» لسورية خلال اجتماعها في 11 الشهر الجاري بميونيخ، وفق ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء.
من جهته عقّب كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان على الاتصال بالقول: «توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف الأعمال العدائية من الممكن أن يبدأ خلال الأيام المقبلة».
وتابع كيري، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: «نحن أقرب إلى وقف لإطلاق النار اليوم أكثر من أي وقت»، متوقعاً أن الأمر «لم ينجز بعد وأتوقع من رؤسائنا أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (…) أن يتكلما في الأيام المقبلة في محاولة لإنجاز هذا الاتفاق».
من جانبه أشار وزير الخارجية الأردني: إلى وجود تنسيق مشترك مع واشنطن من أجل حل الأزمة السورية سياسياً على ما ذكر موقع «اليوم السابع» الالكتروني المصري.
وفي طهران سلم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الإيراني حسن روحاني «رسالة خاصة» من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما جاء في موقع «روسيا اليوم».
وذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية أن شويغو شرح لروحاني آخر المستجدات بشأن الاستقرار في المنطقة ومحادثات وقف إطلاق النار في سورية، على حين أكد روحاني أن «الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا من خلال المفاوضات السياسية واحترام حقوق الشعب السوري»، مضيفاً بأن الشعب السوري هو صاحب القرار الرئيس والنهائي بخصوص مستقبل بلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن