شؤون محلية

إدارات طرطوس تطرح مشكلاتها وقلة اعتماداتها المالية

| طرطوس- الوطن

ترأس نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس صباح أمس اجتماعاً لمديري جهات القطاع العام والمجالس المحلية بالمحافظة بحضور أعضاء المكتب التنفيذي تمّ خلاله مناقشة المشاريع الخدمية التي هي قيد التنفيذ والصعوبات التي تواجه المشاريع المتوقفة، وبيان متطلبات المحافظة للمعالجة.
ففي المجال الصحي أشار مدير الصحة إلى حاجة المحافظة لجهاز مرنان جديد، ودعم قسم الأورام في مشفى الباسل بكل الأدوية والتجهيزات المطلوبة، في حين طرحت التربية مشكلة اكتظاظ الطلاب بالمدارس وضعف الإمكانيات المادية للصيانة اللازمة، مبينة أن معظم مدارس المحافظة الـ(1025) بحاجة للترميم، وهناك مدارس قيد البناء تواجه عراقيل مادية كبيرة، بدوره رئيس مجلس مدينة طرطوس لفت إلى مشكلتي النظافة والصيانة سواء من توقف الآليات وقلة اليد العاملة إضافة إلى مشكلة العقد المرورية التي لم يتم استكمال اعتماداتها.
وفي المجال الزراعي تمت المطالبة بدعم مبقرة زاهد بالأعلاف وغيرها، وتطوير منشأة دواجن طرطوس التي تحتاج إلى 100 مليون ليرة إلى جانب مشكلة الأعلاف الملحة والدعم الزراعي المتوقف.
أما في قطاع الصرف الصحي فقد طالب المدير العام بالمساعدة لحل مشكلة التعاقد لتأمين التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لمحطة طرطوس المركزية حيث يتعذر توريدها حتى الآن بسبب العقوبات الاقتصادية، منوهاً إلى الانتهاء من محطة بيت عفوف والتعاقد على محطة قليعة – الدلبة، في حين نوه مدير الموارد المائية إلى أن العمل جار على سدتي السميحقية والبيرة، إلى جانب تجهيز إضبارة سد البلوطة للتنفيذ بتكلفة 4.6 مليارات ليرة.
وبيّن مدير الخدمات الفنية أن المديرية لم تنفذ أي طريق جديد منذ 5 سنوات، ولم تقم بصيانة أياً منها وبالتالي هناك بعض الطرق التي ستصبح خارج الخدمة أو بوضع سيئ جداً في الفترة القادمة في حال لم يتم تدارك نقص الاعتمادات التي تشمل الطرق الزراعية، كما طرحت الخدمات الفنية مشكلة قدم الآليات والمسح الطبوغرافي في الوحدات الإدارية.
وفي مجال القطاع الإنشائي تمت المطالبة بتأمين الديون المتراكمة على الجهات العامة لمصلحة الشركات الإنشائية إلى جانب صرف فروق الأسعار المترتبة.
مدير الشؤون الاجتماعية طالب باستثمار مركز التنمية الريفية في التون الجرد البالغة مساحته 85 دونما مبينا أن العمل يتم لبناء معهد تأهيل الصم، وإقامة معهد للمصابين بالشلل الدماغي ومركز للمتسولين وتأهيل وحدة السجاد.
مدير عام شركة الكهرباء طالب بزيادة مخصصات المحروقات للشركة ولا سيما لآليات الطوارئ، وزيادة اليد العاملة وبند الصيانة..
وخلال الاجتماع تبين وجود عدد من المشاريع الكبيرة التي دخلت الخدمة أو ستدخل قريباً كانطلاق المشروع السياحي لنقابة المهندسين بطرطوس بمنطقة الحميدية، ومصنع الذهبية للأدوية بصافيتا، ومشفى الشروق بطرطوس، إلى جانب محطتي العنازة والروضة الكهربائيتين اللتين تم وضعهما بالخدمة، إلى جانب محطة كهرباء شركة طرطوس التي هي قيد الانتهاء، ومحطة معالجة بيت عفوف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن