اقتصاد

هموم المواطن أمام وزير التجارة الداخلية في مجلس الشعب اليوم … وزير الاتصالات من تحت القبة: حل مشكلة انقطاع الاتصالات قريباً .. وزير النقل: بطاقة الطائرة تكلف 21 ألفاً بالحد الأدنى وتباع بـ14 ألفاً

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة في مجلس الشعب أنه من المقرر أن يتم اليوم استجواب وزير التجارة الداخلية والتموين حول العديد من القضايا التي تهم المواطن ولا سيما ارتفاع الأسعار الجنوني الذي يعتبر كارثياً.
ولدى الاستفسار من عضو البرلمان شمس الدين شداد عما يجول في خبايا هذا الاستجواب أكد لـ«الوطن» أن وزارة التجارة الداخلية هي الجهة المرتبطة مباشرة بهموم المواطن اليومية المعيشية والخدمية، وما يجري على أرض الواقع يؤكد أن الوزارة بعيدة كلياً عن رفع الأسعار ومراقبتها في الأسواق وواقع توزيع مادة المازوت على المواطنين إضافة إلى حالات الفساد في مختلف مفاصل الوزارة ولاسيما في محطات الوقود والأفران وغيرها من القضايا التي تتعلق بالواقع المعيشي والخدمي للمواطن.
أما خلال جلسة الأمس، فقد ناقش الأعضاء أداء وزارتي النقل والاتصالات والتقانة في ظل الظروف التي تواجهها البلاد وتعرض قطاعي النقل والاتصالات لأضرار كبيرة وخروجهما جزئياً من الخدمة، ولاسيما أن هناك تعطلاً مستمراً في الاتصالات وشبكة الانترنت في مختلف المحافظات ناهيك عن تعطل جزء كبير من الاتصالات في المحافظات الشمالية والشرقية ولاسيما ما يجري في محافظة الحسكة مطالبيين بتزويد المدينة بشبكة بديلة مطالبين بإصدار عفو عن فواتير الهاتف الأرضي خلال الأزمة أو تأجيل دفعها على دفعات. الأهم حسب النواب، هو ارتفاع أجور الاتصالات وما تتضمنه فواتير الهاتف الثابت من رسوم غير واضحة وزيادة مخصصات القنيطرة ببوابات وحل مشكلة المواصلات فيها وحول تمديد العقود مع شركتي الخليوي ودخول مشغل ثالث.
وفي سياق متصل سأل النواب عن موضوع تعمير الطائرات التابعة للمؤسسة السورية للطيران مطالبين الحكومة بإيجاد حل لارتفاع أجور النقل الجوي وزيادة عدد الرحلات. في حين أكد بعضهم على ضرورة تشغيل المطار المدني في حلب.
بدوره تحدث النائب مجيب الدندن عن جدوى الحصة التي ستأخذها شركات التامين الخاصة من رسوم تأمين السيارات وحرمان المؤسسة العامة للتأمين منها وعدم إمكانية توفير نقل الأشخاص والبضائع بين دمشق والقامشلي. وأشار النائب شريف شحادة إلى مدى إمكانية تعمير طائرات مؤسسة الطيران في دول صديقة وتوفير التمويل اللازم لها من خلال البنوك لكون عملية إعادة التشغيل في عائدات جيدة.
من جانبه بيّن وزير النقل غزوان خير بك أن مؤسسة الطيران تعمل على إعادة تعمير وإصلاح عدد من الطائرات التي انتهت ساعات تشغيلها أو التي تعرضت لأضرار مختلفة بالتعاون مع عدد من الدول الصديقة إضافة إلى التعاقد على شراء طائرتين أخريين لرفد الأسطول الجوي للمؤسسة وتأمين خدمة النقل بين المحافظات والمحطات الخارجية معرباً عن الاستعداد للتعاون مع أي جهة لإعادة أي جزء من عمل المؤسسة إلى ما كان عليه سابقاً.
وأوضح أن الحد الأدنى لكلفة نقل الراكب على طائرات مؤسسة الطيران هي 21 ألف ليرة على حين أن قيمة تذكرة الراكب هي 14 ألف ليرة وهذا الفارق تتحمله المؤسسة إضافة إلى حسم 15 بالمئة للطلاب على حين أن الوزارة لا تستطيع إجبار شركتي القطاع الخاص تخفيض قيمة تذكرتها لافتاً إلى وجود مشروع قانون لتحرير النقل الجوي أقرّ في مجلس الوزراء إلى جانب عدد من الإجراءات التي اتخذت لتعديل أجوار ورواتب موظفي مؤسسة الطيران. وبيّن أن الوزارة تخطط لإقامة مرفأ لإصلاح وتعمير السفن في طرطوس.
وفي شأن مترو الأنفاق بين أن لدى الوزارة دراسة جاهزة للنقل من الضواحي بالسكك الحديدية وهناك شركات تقدمت للمشروع منها صينية ولديها القدرة على تنفيذه، لافتاً إلى أن الوزارة أعدت مشروعاً لنقل البضائع على الطرق والذي يوحد أشكال التعاون مع الجهات الأخرى وينصف العاملين في هذا القطاع. ولفت إلى أهمية المرفأ الجاف الذي يجري العمل على أقامته في حسياء والذي يوفر العديد من الخدمات والمال والجهد ما يمكن الصناعيين في المدينة الصناعية بحسياء من تأمين موادهم واحتياجاتهم من المواد الأولية من خلال التصدير.
بدوره أوضح وزير الاتصالات والتقانة محمد الجلالي أن الشركة السورية للاتصالات تعمل بكل جهدها لتأمين جميع خدمات الهاتف والاتصالات الأرضية والخليوية بالتعاون مع كل الجهات إلى جميع المناطق وضمن الإمكانات والظروف المتاحة. مبيناً أنه تتم إعادة تزويد حلب جزئياً بسعة 1.5 غيغا في وضع مقبول ضمن ما هو متاح حالياً في حين أن الشركة المنفذة لعقد إيصال الكبل الضوئي إلى حلب تعمل لإنجازه قبل الفترة المحددة بالعقد التي تصل إلى نهاية شهر أيلول من العام الحالي.
وأشار إلى أن الرقابة على المواقع الإلكترونية وغيرها لديها إدارة خاصة بها وليس للوزارة علاقة بهذا الأمر، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على مشروع سيقلع قريباً لتزويد المقاسم بالخلايا الكهروضوئية ما يحل مشكلة انقطاع الاتصالات أثناء انقطاع الكهرباء وبين أن سياسة الوزارة تركز على إعادة البنية التحتية للاتصالات لأي منطقة يتم تحريرها ومنها منطقتا ربيعة وسلمى مبيناً أنه تم تبديل الشبكة الهاتفية أكثر من مرة في منطقة الحسينية بشأن التمديد لعقود شركتي الخليوي أوضح جلالي أن هناك قانون فوض مجلس الوزراء بهذا الأمر وقام المجلس بذلك مؤكداً سعي الوزارة لدخول مشغل ثالث على أن يكون قوياً وقادراً على تقديم خدمات جيدة وبأسعار منافسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن