الأولى

6 أحزاب بعضها معارض قدمت طلباتها و50 مرشحاً من أبناء المحافظات الساخنة … 160 متقدماً لانتخابات مجلس الشعب في دمشق وريفها

| دمشق – محمد منار حميجو – حماة – محمد أحمد خبازي – طرطوس – الوطن

تواصل المحافظات كافة استقبال طلبات الترشح إلى الدور التشريعي الثاني لمجلس الشعب فبلغ عدد طلبات الترشح في محافظة دمشق وريفها أكثر من 160 بينهم مترشحون من ستة أحزاب مرخصة من بينها أحزاب معارضة.
وأكد أمين عام محافظة دمشق محمد بشار الحفار أن دمشق استقبلت نحو 100 طلب ترشح إلى انتخابات مجلس الشعب، معلناً عن استقبال 50 طلباً من أبناء المحافظات الساخنة منها 23 طلباً لأبناء دير الزور و13 لمحافظة حلب وريفها و10 من أبناء الرقة، وأخيراً 7 طلبات من أبناء محافظة إدلب.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف الحفار عن ستة أحزاب مرخصة قدمت طلبات ترشح من بينها معارضة، موضحاً أن الأحزاب قدمت طلباتها بشكل فردي باعتبار أن تقديم الأوراق لا تقبل إلا من صاحب العلاقة، لافتاً إلى أن الحملة الانتخابية تتم إما عبر القوائم وإما بشكل فردي.
وأوضح الحفار إلى أن طلبات الترشح تقدم إلى اللجنة الفرعية القضائية التي اتخذت من مبنى المحافظة مقراً لها لدراستها بشكل يومي وذلك لقبول الطلبات أو رفضها، كاشفاً أن هناك العديد منها أرجعت للجنة قبول طلبات الترشح لعدم استكمال الأوراق فيها، وبالتالي فإنه يتم التواصل مع صاحب الطلب لاستكمال أوراقه، مضيفاً: إن عمل المحافظة هو مؤازر لعمل اللجنة القضائية.
بدوره كشف عضو لجنة قبول طلبات الترشح في محافظة ريف دمشق وليد كلسلي لـ«الوطن» أن اللجنة استقبلت حتى هذه اللحظة أكثر من 60 طلباً بمعدل نحو 20 طلباً في اليوم الواحد، متوقعاً أن يزداد عدد الطلبات خلال اليومين الأخيرين باعتبار أن هناك الكثير من المواطنين لم يستكملوا أوراقهم.
وفي محافظة حماة أكد عضو اللجنة القضائية الفرعية عبد الحميد السيد أن عدد الطلبات وصل إلى 50 طلباً من بينهم ثلاث إناث، على حين قال رئيس اللجنة الفرعية في المحافظة سامر طرشة أن اللجنة مستمرة في استلام طلبات ترشح المواطنين وفق الثبوتيات المعلن عنها، وأهمها صورة عن البطاقة الشخصية وأخرى عن المؤهل العلمي، ووثيقة تثبت أنه من العمال والفلاحين لمن يود الترشح لتمثيل هذه الفئة من دون غيرها.
بينما في محافظة طرطوس أعلن رئيس اللجنة الفرعية هيثم حرفوش لـ«الوطن» أن عدد الطلبات بلغ 30 طلباً، مؤكداً أن الأمور تسير بشكل حسن وفق قانون الانتخابات النافذ.
ويستمر تقديم طلبات الترشح إلى يوم الثلاثاء المقبل على أن تبدأ الحملة الانتخابية بعد إقرار القوائم النهائية وتستمر إلى بدء العملية الانتخابية والتي حددها المرسوم رقم 63 في يوم 13 من الشهر الرابع في العام الحالي.
(التفاصيل ص7)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن