سورية

مسؤول أميركي لإعطاء فرصة للتنفيذ.. وبوغدانوف: الاتفاق يتضمن آلية للتعامل

| وكالات

بينما دعا مسؤول أميركي كبير أمس إلى «إعطاء فرصة» لاتفاق «وقف العمليات القتالية العدائية» في سورية رغم العقبات التي لا تزال «كثيرة»، أكدت روسيا أن الاتفاق يتضمن آلية للتعامل مع حالات خرقه.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أمس بحسب وكالة «سانا» للأنباء: «لقد اتفقنا على آلية التعامل في حال حدوث خروقات كما أن العسكريين الروس على اتصال وثيق مع نظرائهم الأميركيين حول هذا الموضوع إضافة إلى عقد وزارة الدفاع الروسية مؤتمرات صحفية يومية بهذا الخصوص».
على خط مواز قال المسؤول الأميركي الكبير بحسب وكالة «أ ف ب»: إن «التعقيدات قائمة ولا يمكن تجنبها. وحتى في أفضل الحالات لم نكن نتوقع أن يتوقف العنف على الفور».
وأضاف: «في الواقع نحن متأكدون بأن المعارك ستتواصل خصوصاً بسبب تنظيمات مثل تنظيم داعش وجبهة النصرة» غير المعنيين باتفاق «وقف الأعمال القتالية العدائية».
وتابع المسؤول الأميركي: «إنه اتفاق سيكون من الصعب تطبيقه ونعلم أن العقبات كثيرة» معتبراً: «أن من مصلحتنا ومن مصلحة الشعب السوري خصوصاً أن نعطي فرصة لهذه العملية. إنها فرصة حقيقية للحد من العنف الذي يعانيه الشعب السوري منذ فترة طويلة جداً».
وفي السياق نشرت السفارة الأميركية على موقعها على الإنترنت إعلاناً يدعو للإبلاغ عن أي خرق لاتفاق «وقف العمليات القتالية العدائية».
وأوضحت السفارة بالإعلان أنه بإمكان من يود الإبلاغ عن أي خرق الاتصال بأي من أعضاء «المجموعة الدولية» لدعم لسورية، وبالنسبة للولايات المتحدة الاتصال بالفريق الخاص بـ«الهدنة».
وتضمن الإعلان أرقام هواتف للاتصال بها وبريداً الكترونياً للإبلاغ عن الخروقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن