سورية

مسؤول سابق في «ناتو»: الخطة «ب» تتضمن عملاً برياً

| وكالات

كشف قائد سابق في حلف شمال الأطلسي «ناتو»، جايمس ستافريديس، أن الخطة البديلة الأميركية التي جرى الحديث عن احتمال تطبيقها في حال إخفاق اتفاق «وقف العمليات القتالية العدائية» في سورية قد تتضمن عملاً برياً لإقامة منطقة حظر طيران في منطقة آمنة، بمشاركة الأردن وتستثني روسيا. وقال ستافريديس وفق ما نقلت شبكة «CNN» الإخبارية الأميركية: «إن الخطة الاحتياطية أو الخطة B التي لفت إليها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في حال إخفاق اتفاق وقف العمليات القتالية العدائية» في سورية قد تتضمن عملاً برياً تستثنى روسيا منه.
وأوضح: «أعتقد أن الخطة B ستكون حملة دون روسيا، وأعتقد أنها على الأغلب ستتضمن في مرحلة من المراحل إقامة منطقة حظر للطيران في منطقة آمنة يمكننا فيها بناء معارضة معتدلة»، لافتاً إلى أنه «على الأغلب ستتضمن هذه الخطة الأردن، وربما قوات برية أردنية، أنا متأكد أن هذا الحديث جرى بين الرئيس الأميركي وملك الأردن.. ستكون حملة معقدة وفوضوية، ولنأمل أننا يمكننا استقطاب روسيا لجانبنا، ولكن غير واثق من ذلك».
وفي الإطار ذاته، أشار مسؤول أميركي في البيت الأبيض، بحسب ما ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، إلى أن الرئيس أوباما عقد عدة مناقشات داخلية بشأن الخيارات المتاحة في حال إخفاق الاتفاق، وأشار إلى أن الخيارات تنوعت ما بين إمكانية زيادة قوات الكوماندوز الأميركية «القوات الخاصة» على الأرض في سورية، إلى خيارات لتدريب وزيادة المساعدات للقوات المحلية في سورية، والاستعانة بالمساعدات من دول أخرى في تقديم الأسلحة والمساعدات اللوجستية إلى خيارات إقامة منطقة حظر جوي أو منطقة آمنة للاجئين لمنع النظام السوري والضربات الجوية السورية من استهداف المدنيين في سورية.
وأشار المسؤول الأميركي إلى أن الخيارات ما زالت على الطاولة فيما سمي الخطة «ب»، وأن المسؤولين في الإدارة يناقشون الكثير من المسارات لكن لم يتم الاتفاق أو تقرير أحد تلك الخيارات بعد. وأوضح أن المسؤولين بالإدارة ومسؤولي الأمن القومي يشعرون أن خيار إقامة منطقة حظر جوي سيكون مكلفاً للغاية ويشمل خطوات عسكرية معقدة ومكلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن