سورية

السيسي: الأزمة في سورية لا تنحصر بشخص

| وكالات

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة عدم حصر الأزمة في سورية بشخص الرئيس بشار الأسد، وجدد دعوته إلى حل الأزمة السورية بالسبل السياسية، ووجه انتقاداً مبطناً للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لضرب تنظيم داعش.
وفي حديث مع صحيفة «ذا أساهي شيمبون» اليانانية، أكد السيسي، أن «انتشار الجماعات المتطرفة، مثل تنظيم داعش (المدرج على لائحة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية) يمثل أكبر خطر على الإنسانية كلها». ودعا العالم إلى اتخاذ «موقف موحد إزاء مكافحة الإرهاب، من خلال تبني رؤية شاملة تتضمن بالإضافة إلى الجوانب الأمنية والعسكرية، الأبعاد الاقتصادية والأيديولوجية، من أجل دحر التطرف والإرهاب».
وأضاف الرئيس المصري، في الحديث الذي نشر بالترافق مع وصوله إلى اليابان أمس الأول، ونقلت وكالة الشرق الأوسط المصرية للأنباء مقتطفات منه: إن «عمليات التحالف العسكرية الجارية لضرب تنظيم داعش في سورية والعراق، مستمرة منذ أكثر من عام، غير أنها لم تتمكن من القضاء على أنشطة التنظيم»، ونبه إلى أن داعش يستهدف الدول المجاورة مثل مصر والسعودية.
وأعرب عن قلقه إزاء احتمالات تطور الأوضاع في ليبيا، وقال: «إذا سقطت ليبيا، فإنها يمكن أن تتحول إلى قاعدة لانتشار الإرهاب في كل البلدان المجاورة مثل تونس والجزائر ومصر بل حتى أوروبا». رداً على سؤال بشأن احتمال إرسال قوات مصرية إلى ليبيا، أجاب: «إستراتيجيتنا تقوم على حماية أراضينا، ومصر ستواصل محاربة الإرهاب، ولكننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى». وعن إمكانية استمرار الرئيس بشار الأسد في الحكم، قال السيسي مجيباً: «علينا ألا نحصر الأمر في شخص واحد، ويتعين أن يتم حل الأزمة من خلال السبل السياسية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن