سورية

روغوزين: عمليتنا الجوية في سورية لضرب الإرهاب تبعث الأمل في النفوس

| وكالات

اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أن العملية الجوية الروسية في سورية وأداء الطيارين الروس وطائراتهم هناك، يؤكد المستوى التقني والتصميمي الرفيع المتوفر لدى روسيا.
وخلال اجتماع ترأسه في إطار تطوير صناعة الطائرات الحربية أمس، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، قال روغوزين: «أريد التأكيد مباشرة أن عمليتنا الجوية في سورية أظهرت المستوى المهني الرفيع لمصممينا، وامتياز قدراتنا التصميمية والتكنولوجية، فضلاً عن مهارة طيارينا الحربيين وشجاعتهم».
وأضاف روغوزين: «اسمحوا لي أن أشيد بأداء قطاع صناعة الطائرات الحربية في بلادنا، وهذا ما تحققنا منه والبلاد بأكملها»، مشيراً إلى مشاركة طائرات «سوخوي» بأنواعها في العملية الجوية في سورية.
وتابع: «نأمل بالطبع، في أن تكون منجزاتنا اللاحقة ناجحة وفعالة، وأن تكون محل فخر بها كذلك، علينا إنجاز الكثير، إلا أن ما أظهرته عمليتنا الجوية لمكافحة الإرهاب في سورية يبعث الأمل في نفوسنا للمضي قدماً في أدائنا».
وشدد روغوزين على «ضرورة إزالة جميع العيوب التي قد تظهر في المعدات المستخدمة في سورية، والوقوف على جميع المواصفات المتعلقة بالظروف الجوية والموسمية وظروف العمل على مدار الساعة»، إضافة إلى الاهتمام بقدرات الطائرات على التخفي والتركيز على العامل البشري والتخفيف من أعباء الطيار، فضلاً عن الوقوف على الأوضاع القتالية».
وفي تعليقه على صناعة محركات الطائرات، أكد روغوزين ضرورة «ألا تقتصر جودتها على قدراتها العالية، وأن تشمل كذلك العمر الافتراضي لها، وعلى أهمية تعزيز مناعة الطائرات الحربية من التشويش المعادي في الظروف الحقيقية للحرب».
وشدد أيضاً على ضرورة أن «تكون الطائرات الحربية الروسية قادرة على أحسن أداء في مختلف سيناريوهات النزاع بما فيها تلك التي قد تثور مع أقوى الخصوم الذين يستغلون الإرهابيين لتحقيق أهدافهم في سورية».
ولفت روغوزين إلى أهمية حصانة منظومات «عدو صديق» المستخدمة في الجيش الروسي لتمييز الطائرات الصديقة من المعادية، وترسيخ اهتمام أكبر لإعداد برمجيات تحاكي مختلف الحالات القتالية.
وختم قائلاً: «لا يمكننا في اجتماع اليوم إهمال حقل صناعة المظلات، بما يضمن نجاة طيارينا في أصعب الحالات التي قد يتعرضون لها، حيث لا بد من أن يكونوا قادرين من قمرة القيادة على رؤية ما يحيط بهم بالعين المجردة وبنطاق 360 درجة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن