سورية

أكد تعقب التنظيم لقياديي المعارضة «المهادنين».. وأن «النصرة» تستفزّ أنقرة للدخول إلى الأراضي السورية … «التنسيق الروسي»: داعش يستعد لمهاجمة القامشلي من تركيا

| وكالات

ذكر رئيس مركز التنسيق الروسي في مطار حميميم، الجنرال سيرغي كورالينكو، أمس، أن مسلحي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، يتمركزون حالياً بالقرب من بلدة نصيبين التركية التي تبعد 1.5 كم عن الحدود السورية ويستعدون لشن هجوم على الأكراد في مدينة القامشلي.
وأضاف كورالينكو بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن مسلحي جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، قاموا بقصف مناطق تركية وتحديدا في منطقة ميتيشلي لأغراض استفزازية، موضحاً أن التنظيم أطلق مرارا قذائف هاون على الأراضي التركية في السادس من آذار لاستفزاز الجيش التركي لإطلاق النار وإدخال وحداته إلى الأراضي السورية، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى تعطيل عملية السلام، على حد قوله.
وقال كورالينكو: إن «مجموعات إرهابية في محافظة درعا، نشرت الحواجز على الطرق، وهم يوقفون سيارات السكان المدنيين ويهددونهم بالقتل في حال امتناعهم عن المشاركة في الأعمال القتالية».
وذكر المركز أن مسلحي داعش بدؤوا بتعقب رؤساء الإدارات المحلية والمخاتير وقياديي المعارضة، الذين وقعوا على اتفاق «وقف الأعمال القتالية العدائية»، بهدف إعاقة تنفيذ الهدنة.
في الأثناء أعلن مركز تنسيق حميميم أنه رصد 15 خرقاً في أرياف دمشق وحلب وحماة ودرعا وإدلب، في اليوم التاسع من الـ«هدنة».
وأكد المركز حسب بيان نشرته وزارة الدفاع الروسية على موقعها أمس، إصابة أربعة أشخاص نتيجة قصف التنظيمات المسلحة للمناطق السكنية ووحدات الجيش العربي السوري في دمشق، لافتاً إلى أنه تلقى طلبات لتقديم مساعدات إنسانية من رؤساء إدارات محلية ومخاتير 6 مناطق، في ريف دمشق، هي من أكثر المناطق تعرضاً للدمار، حيث بدأ تجهيز قافلة مساعدات إنسانية لها.
وأشار إلى بحث مسائل رفع فعالية إيصال المساعدات الإنسانية لسكان المناطق التي توقف القتال فيها، بين قيادة مركز حميميم وممثلي وزارات المصالحة الوطنية، والداخلية، والإدارة المحلية في الجمهورية العربية السورية.
ولفت المركز إلى إجراء اجتماعات عمل، مع محافظي إدلب واللاذقية، حول مسائل تنظيم عودة السكان المدنيين إلى المناطق التي حررها الجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن