عربي ودولي

حصيلته 45 قتيلاً أغلبهم «جهاديون» … الإرهاب يضرب مرة أخرى في تونس وقائد السبسي يؤكد أن «المسلحين الإسلاميين» حاولوا إعلان بن قردان «ولاية جديدة»

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أمس الإثنين إن المسلحين الإسلاميين الذين هاجموا مدينة بن قردان المحاذية للحدود الليبية كانوا يسعون للسيطرة على المنطقة وإعلانها ولاية جديدة تابعة لهم. وأضاف السبسي في كلمة موجهة للشعب بثها التلفزيون الحكومي: «هذا الهجوم منظم وهو غير مسبوق وربما كان الهدف منه السيطرة على هذه المنطقة وإعلانها ولاية جديدة
وأضاف: إن «قوات الأمن والجيش كانوا يترقبون عملية مثل هذه، ربما ليس بمثل هذه الأهمية لكنهم كانوا يترقبونها، ويحق للتونسيين الافتخار بها»، مشيراً إلى أن الجيش سيدحر «الجرذان» في منطقة بن قردان وكامل البلاد. وسقط نحو 50 قتيلاً أثناء مواجهات بين الجيش التونسي وإرهابيين هاجموا مدينة بن قردان الواقعة على الحدود مع ليبيا في واحدة من أعنف الهجمات.
وتمكنت الوحدات الأمنية والعسكرية التونسية من السيطرة على الوضع في المدينة بعد المواجهات مع الإرهابيين، وفق ما أكدت وزارة الداخلية التونسية.
وأعلنت الداخلية فرض حظر تجوال ليلي في بن قردان بعدما هاجم مسلحون بشكل متزامن ثكنة عسكرية ومركزي أمن في هذه المدينة الحدودية مع ليبيا الغارقة في الفوضى.
وقالت الوزارة في بيان: «تقرر فرض حظر التجول على الأشخاص والعربات بمدينة بن قردان من ولاية مدنين اعتباراً من 7 آذار 2016 بداية من الساعة السابعة مساءً (18.00 ت غ) إلى الساعة الخامسة صباحا (4.00 ت غ)»، محذرة بأن «كل مخالفة لهذا القرار تعرض مرتكبها إلى الخطر والتتبعات القانونية».
وأعلنت وزارتا الدفاع والداخلية مقتل 28 جهادياً و10 عناصر أمن و7 مدنيين في مواجهات بين قوات الأمن والجيش من جهة ومسلحين نفذوا هجمات «متزامنة» على ثكنة الجيش الوطني ومديريتين للشرطة والدرك الوطنيتين في بن قردان، وأشارتا في بيان مشترك إلى أن الحصيلة غير نهائية.
وأضافت: «تجري حالياً مطاردة وتعقب هذه المجموعات من طرف وحدات مشتركة (من قوات الجيش والأمن) مع تأمين مداخل المدينة والنقاط الحساسة بها، وتكثيف الدوريات الجوية بالمنطقة وعلى مستوى الشريط الحدودي وغلق المعابر الحدودية برأس الجدير والذهيبة- وازن».
ودعت الوزارتان سكان بن قردان إلى «ملازمة المنازل والحذر والهدوء» وإلى «الإبلاغ عن أي تحركات لأفراد مشبوهين».
وبدوره أكد رئيس مكتب الإعلام والاتصال بوزارة الداخلية ياسر مصباح بأن الوحدات الأمنية والعسكرية تعاملت مع المجموعات الإرهابية ببن قردان «بكل سرعة وتمكنت من السيطرة على الوضع وهي بصدد مطاردة هذه العناصر الإرهابية»، مشيراً إلى أنه تم القضاء «على العديد من الإرهابيين». وكانت مصادر تونسية أعلنت أن الإرهابيين استولوا على سيارة إسعاف من المستشفى الجهوي في بن قردان جنوب تونس ولاذوا بالفرار، مضيفة إن الإرهابيين حاولوا اقتحام الثكنة العسكرية في منطقة جلال ومنطقة الحرس الوطني وسط ملاحقة من قوات الأمن وتحليق الطائرات في الأجواء.
(أ ف ب– رويترز– وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن