سورية

التنظيمات المسلحة واصلت خرقها للهدنة… الجيش يتقدم بريف اللاذقية الشمالي.. ويقضي على عشرات الدواعش بدير الزور

| وكالات

يواصل الجيش العربي السوري تقدمه وسط اشتباكات عنيفة مع جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية والتنظيمات المتحالفة معها، في محيط قرية كبانة بريف اللاذقية الشمالي، في وقت أوقعت وحدات منه 40 قتيلاً في صفوف تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وذلك في دير الزور.
في الأثناء أعلنت أمس وزارة الدفاع الروسية عن 7 خروقات للهدنة خلال 24 ساعة الماضية، من قبل التنظيمات المسلحة بينما لم يقم الجيش السوري وحلفاؤه بأي خرق.
وفي التفاصيل أقر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن الاشتباكات العنيفة ما تزال مستمرة بين وحدات من الجيش السوري العاملة هناك، والقوى الرديفة لها من جهة، وجبهة النصرة المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية والتنظيمات المسلحة المتحالفة معها من جهة أخرى، في محور كبانة بريف اللاذقية الشمالي، وسط تقدم للجيش في المنطقة. وفي شرق البلاد نقلت وكالة «سانا» للأنباء أمس عن مصادر ميدانية: أن وحدة من الجيش وجهت ضربات مكثفة على أماكن تحصن عناصر داعش في حي الجبيلية أسفرت عن تدمير مقرين أحدهما مؤلف من 4 طوابق وقاعدة إطلاق صواريخ كانوا يستخدمونها في إطلاق القذائف على الأحياء الآمنة، في حين أطلق مسلحون من داعش عدداً من قذائف الهاون على حيي الجورة والقصور بدير الزور ما أدى إلى ارتقاء 8 شهداء بينهم طفلان وإصابة 5 آخرين.
وفي الجهة الغربية من المدينة دمرت وحدات من الجيش عربتين ومستودع ذخيرة لمسلحي داعش في تلة الحجيف وجرافة غرب تل بروك.
ولفتت المصادر إلى أن الضربات المحكمة لوحدة من الجيش أدت إلى «تدمير وكر يستخدمه داعش لمعالجة مسلحيه في قرية الخريطة» الواقعة على الطريق الدولي دير الزور الرقة حلب. وبينت المصادر الميدانية أن عمليات الجيش السوري على أوكار وتجمعات تنظيم داعش في قرية الشولا جنوب مدينة دير الزور بنحو 30 كم، أسفرت عن «مقتل 40 إرهابياً وإصابة 32 آخرين».
وعلى صعيد الهدنة أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن «رصد 7 خروقات جديدة من قبل التنظيمات الإرهابية لوقف الأعمال القتالية في سورية خلال الساعات الـ24 الماضية».
وأشارت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إلى أن «4 خروقات سجلت في محافظة حلب وخرقين في محافظة إدلب وواحداً في محافظة اللاذقية».
وخرقت التنظيمات المسلحة وقف العمليات القتالية العدائية منذ بدئه يوم 27 الشهر الماضي أكثر من 100 مرة، تركز أغلبها في دمشق وحماة وحلب واللاذقية.
وأكدت الوزارة أن الطائرات الحربية الروسية والسورية «لم تنفذ أمس أي قصف لمواقع المجموعات المسلحة المنضمة لوقف الأعمال القتالية والتي أبلغت مراكز التنسيق الروسية والأميركية عن أماكن تمركزها».
إلى ذلك قامت التنظيمات المسلحة المتواجدة في محيط دمشق بخرق الهدنة، وفق ما ذكر «المرصد»، حيث استهدفت مدينة دمشق بعدة قذائف سقطت على حي الزبلطاني السكني قرب مديرية النقل ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن