سورية

واشنطن: لا خطط لإقامة قواعد جوية شمال سورية

| وكالات

جددت الولايات المتحدة نفيها الأنباء التي تحدثت عن إقامتها قاعدتين جويتين في شمال سورية، مؤكدةً عدم وجود أي خطط لإقامة هكذا قواعد حتى.
وفور شيوع الأنباء عن مصادر في «قوات سورية الديمقراطية» بشأن فراغ الولايات المتحدة من إنشاء قاعدة جوية في مطار رميلان، وتحضيرها لبناء قاعدة أخرى في جنوب شرق مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي، نفى متحدث عسكري أميركي هذه الأنباء.
وكررت وزارة الخارجية الأميركية الموقف أمس. وقال نائب المتحدث باسم الوزارة مارك تونر، في تصريحات للمراسلين الأجانب في واشنطن: إن «هذه التقارير ليس لها أي أساس من الصحة، كما أنه ليس هناك أي خطط لإقامة قواعد جوية في شمال سورية».
وأضاف تونر: حسبما نقلت عنه وكالة أنباء «الشرق الأوسط» المصرية، إن «الولايات المتحدة تواصل تنفيذ ضربات جوية انطلاقاً من قاعدة إنجرليك التركية وقواعد أخرى بالمنطقة لدعم القتال ضد تنظيم داعش في شمال شرق سورية».
من ناحية أخرى أقر المسؤول الأميركي بعدم توافر إجماع دولي وإقليمي حول مستقبل الرئيس بشار الأسد، وأوضح أن هناك اختلافاً في الآراء داخل «المجموعة الدولية لدعم سورية». غير أنه أشار إلى أن «هذا الاختلاف لم يمنع من المضي قدماً نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والسير نحو العملية الانتقالية وإجراء مفاوضات مباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة».
وإذ كرر موقف واشنطن التي تعتبر أن الرئيس الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من مستقبل سورية، تابع قائلاً: «هناك حاجة لاتخاذ خطوات على الطريق لتهيئة الظروف للتوصل إلى عملية انتقالية على أمل أن مسألة مستقبل الرئيس بشار (الأسد) ستتم تسويتها في إطار العملية الانتقالية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن