سورية

السيسي يؤكد عدم دخول مصر «أي تحالف عسكري» في سورية.. ولافروف يلتقي يانغ في نطاق «توسيع المشاورات الروسية»

| الوطن – وكالات

تعتزم الدبلوماسية الروسية توسيع حلقة مشاوراتها بشأن سورية لتشمل الصين، بعد كل من إيران وأوروبا والولايات المتحدة. ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى العاصمة الروسية، وذلك وسط اتفاق روسي مصري على ضرورة «عدم تأخير» بدء المحادثات السورية السورية في جنيف، و«ضمان مشاركة ممثلي جميع أطياف المعارضة» فيها، وإعلان القاهرة نيتها عدم المشاركة في أي تحالف عسكري في سورية، وبالأخص «التحالف الإسلامي العسكري لضرب الإرهاب».
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبحث ونظيره الصيني وانغ يي في موسكو الوضع في سورية وشبه الجزيرة الكورية. وأوضحت الوزارة في بيان لها، نقلته وكالة الأنباء «سبوتنيك» الروسية، أن لافروف دعا وانغ إلى زيارة روسيا، اليوم الخميس وغداً.
في غضون ذلك أعلن السفير المصري لدى روسيا محمد البدري أن شكري سيلتقي نظيره الروسي وغيره من المسؤولين الروس في موسكو يوم الأربعاء المقبل، ويجري معهم محادثات سياسية.
واستبق شكري زيارته إلى موسكو، باتصال هاتفي مع لافروف أمس الأول، أعرب فيه الوزيران عن ارتياحهما للتقدم في تنفيذ وقف العمليات القتالية في سورية. واتفق شكري ولافروف على ضرورة «عدم تأخير بدء المفاوضات (السورية) لضمان مشاركة ممثلي جميع أطياف المعارضة».
ويصل شكري للقاء نظيره الروسي، بعد أن أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأول أن عدم دخول بلاده «أي تحالف عسكري في سورية»، مخصصاً بالذكر التحالف الإسلامي العسكري الذي شكلته السعودية، وذلك وفق ما نقلت تقارير إعلامية.
ومن المقرر أن يحضر السيسي اليوم الخميس البيان الختامي لمناورات «رعد الشمال»، التي تم تنفيذها في منطقة حفر الباطن شمالي السعودية، وشاركت فيها مصر إلى جانب عدة دول عربية وإسلامية.
ونقلت قناة «العربية» المملوكة سعودياً، عن مصادر مصرية أن السيسي سيشهد العرض مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وعدد من قادة الدول، منهم أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والملك الأردني عبد اللـه الثاني، وملك البحرين حمد بن خليفة، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، والرئيس السوداني عمر البشير، وأمير قطر تميم بن حمد وعدد من الرؤساء ووزراء الدفاع ورؤساء الأركان وكبار المسؤولين بعدد من الدول الإفريقية والعربية والإسلامية.
وذكرت المصادر أن السيسي والملك السعودي سيعقدان جلسة مباحثات ثنائية تتناول قضايا المنطقة، وفي مقدمتها الأوضاع في سورية ومنطقة الخليج واليمن وجهود مكافحة الإرهاب.
إلى ذلك ألمح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي ألكسي بوشكوف إلى احتمال إصابة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ بـ«الجنون». وغرد بوشكوف، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»ك إن «ستولتنبرغ في حالة نفسية سيئة قد تدفعه للإلقاء بنفسه من النافذة صائحاً الروس قادمون!»
وقبل يومين حذر ستولتنبرغ من أن روسيا تزداد عزماً في سياستها تجاه أوروبا، وتستخدم شتى الوسائل لتخويف جيرانها، وتسعى إلى شق صف «الناتو»، وأعرب عن قلقه من تعزيز موسكو لوجودها العسكري في سورية وشرق البحر الأبيض المتوسط، معلناً أن الحلف يعمل على الرد من خلال تعزيز وجوده في تركيا والمتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن