الخبر الرئيسي

محكمة أميركية تدين «السلطات السورية» بتفجيرات عمان 2005! … واشنطن لا تخطط حالياً لطرد داعش من الرقة

| وكالات

أكد قائد العمليات الخاصة الأميركية الجنرال جوزف فوتل «أن التحالف الدولي لا يخطط حالياً لاستعادة مدينة الرقة السورية»، معقل تنظيم داعش الإرهابي، مضيفاً خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، بحسب وكالة «أ ف ب» للأنباء: «لدينا إستراتيجية للذهاب إلى الرقة وعزلها»، ولكن لم نخطط لاستعادة المدينة، ولا للسيطرة عليها بمواجهة هجوم محتمل للجهاديين، على حين قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال لويد أوستن أمام اللجنة نفسها: إن هدفنا هو تجنيد مزيد من العرب والتركمان.
من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك أن غارة استهدفت القيادي العسكري في تنظيم داعش، عمر الشيشاني، الأسبوع الماضي دون ذكر تفاصيل إضافية.
في الغضون، قضت محكمة جزائية في واشنطن في حكم أصدرته بداية آذار الحالي، «غيابياً» بإدانة السلطات السورية وتغريمها مبلغ 347 مليون دولار كتعويض لأسر ضحيتين أميركيتين قضتا بتفجيرات عمان عام 2005 التي سقط فيها 57 شخصاً وجرح 115 آخرون ومنهم المخرج السوري مصطفى العقاد وابنته.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن صحيفة «بورتلاند برس هيرالد» البرتغالية الإدعاء بأن «المخابرات العسكرية السورية» كانت خلف التفجيرات رغم إعلان تنظيم «القاعدة» الإرهابي في بلاد الرافدين بزعامة أبي مصعب الزرقاوي مسؤوليته عن الهجوم آنذاك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن