رياضة

لاس بالماس يتوعد الملكي وفياريـال ضيف على إشبيلية … اليوفي يتقدم وبوفون قياسي ونابولي يحاول

| خالد عرنوس

ضمن يوفنتوس صدارة الدوري الإيطالي أسبوعاً جديداً عقب فوزه على ساسولو بصعوبة في افتتاح الجولة 29 رافعاً الفارق إلى 6 نقاط مع أقرب منافسيه نابولي الذي يحاول إعادة الفارق من صقيلية عندما يحل ضيفاً على باليرمو في ختام منافسات الأسبوع، ويأمل روما بتعويض خروجه الأوروبي محلياً بالبقاء في المركز الثالث منفرداً من خلال مواجهته مع أودينيزي في الفريولي، ويسعى ميلان لاستعادة نغمة الفوز على حساب كييفو فيرونا والإبقاء على فرصته الضئيلة بالوصول إلى مقعد دوري الأبطال.
وفي إسبانيا يرحل ريـال مدريد إلى جزر الكناري لملاقاة لاس بالماس في محاولة جديدة للاعبي زيدان لتحقيق معادلتي الأداء والنتيجة بعد ضمانهم مقعد ربع نهائي الشامبيونزليغ، أما صاحب الأرض فيطمع بإيقاف الملكي ومواصلة انتصاراته للابتعاد أكثر نحو المنطقة الدافئة، ويلتقي فالنسيا وليفانتي في ديربي صغير يبحث كلاهما عن استعادة نغمة الفوز خاصة الأخير المهدد بالدرجة الثانية، ويحل فياريـال ضيفاً على إشبيلية في مواجهة تحمل الكثير من الإثارة.

المهم والأهم
نبدأ من السييرا حيث حقق اليوفي فوزاً ضئيلاً فرمل به ضيفه ساسولو بهدف جميل سجله ديبالا من تسديدة بعيدة منحرفة (مقوسة) خدعت الجميع واستقرت في الزاوية اليمنى لمرمى الضيف الذي توقفت سلسلة نتائجه الإيجابية عند خمس مباريات.
فوز اليوفي حمل الرقم 21 والحادي عشر بملعبه لم يتلق فيها سوى 3 أهداف ليصل مباراته التاسعة عشرة من دون خسارة والخامس بهذه النتيجة وكلها في أرضه، في حين ساسولو الذي كان آخر من هزم اليوفي فتلقى خسارته الخامسة خارج أرضه والرابعة بفارق هدف من 7 هزائم مني بها هذا الموسم. ونجح اليوفي بالحفاظ على شباكه نظيفة للمباراة العاشرة على التوالي ليعزز حارسه بوفون رقمه الشخصي بعدد الدقائق من دون تلقي أهداف (926) وبات على بعد أربع دقائق لتحطيم الرقم القياسي الخاص بحراس المرمى الإيطاليين على هذا الصعيد والمسجل باسم روسي حارس ميلان قبل قرابة عقدين.

محاولات
بعد فوز اليوفي لم يبق أمام نابولي سوى الفوز على باليرمو للبقاء قريباً من المتصدر، ولم يعد أمام نابولي سوى هذه الفرصة بعد خروجه خالي الوفاض من كل المسابقات، وسبق لرفاق هيغوين أن خسروا 7 نقاط في الجولات الأربع الأخيرة ليفقد الصدارة لمصلحة اليوفي قبل أن يصبح مهدداً حتى بفقدان الوصافة عقب اقتراب روما، ولم يخسر نابولي سوى ثلاث مرات هذا الموسم كانت خارج سان باولو في حين مضيفه باليرمو لم يحقق الفوز خلال 7 جولات ماضية ما جعله أقرب الفرق لمثلث الهبوط، ذهاباً فاز نابولي بهدفين نظيفين.
ويحل روما ضيفاً على أودينيزي في الفريولي باحثاً عن مواصلة انتصاراته المحلية وقد سجل العلامة الكاملة في 7 جولات أخيرة سجل خلالها ما معدله 3 أهداف في المباراة الواحدة ليصبح منافساً قوياً لنابولي على وصافة الترتيب، في حين أودينيزي لم يحقق أكثر من فوز يتيم خلال 10 جولات ليقترب من مثلث الهبوط، ذهاباً فاز روما 3/1.

تحد كبير
قبل ثلاث جولات كان لاس بالماس النادي الذي سيمثل جزر الكناري في وضع لا يحسد عليه فقد كان في المركز الثامن عشر أي إنه كان ضمن مثلث الهبوط وهو الصاعد إلى الليغا للمرة الأولى في عقد ونصف العقد، إلا أنه سجل صحوة كبيرة قادته للفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة من دون أن تهتز شباكه فيها ليبتعد مؤقتاً إلى المركز الخامس عشر والطريف أنه حقق فوزين خارج ملعبه وهما الوحيدان له بعيداً عن ملعبه دي غراند كناريا حيث يستضيف ريـال مدريد على أمل مواصلة حصده للنقاط مع إدراك المدرب كيكي ولاعبيه صعوبة المهمة.
بدوره الريـال المحير في عهد المدرب زيدان يأمل مواصلة الانتصارات العريضة التي سجلها وآخرها سباعية سلتا فيغو، ويؤخذ على نجوم الملكي تخاذلهم في بعض المباريات خاصة خارج برنابيه حيث ظهر عليهم الوهن الهجومي فيها.
ومازال الريـال المحلق أوروبياً يطمح للوصول إلى المركز الثاني الذي يحتله جاره أتلتيكو بفارق 4 نقاط قبل بداية الجولة 29، وسبق للملكي الفوز ذهاباً 3/1 علماً أن لاس بالماس سجل الفوز في آخر زيارة للريـال إلى جزر الكناري عام 2001 بنتيجة 4/2.

فرصة أخيرة
في ملعب سانشيز بيزخوان يحل فياريـال ضيفاً على إشبيلية في قمة منتظرة تعتبر الفرصة الأخيرة لكبير الأندلسيين من أجل منافسة الغواصات على المركز الرابع مع فارق 8 نقاط بينهما، ويحاول الفريق الضيف استعادة نغمة الفوز عقب خسارته المفاجئة من لاس بالماس والتي أوقفت سلسلته الإيجابية عند 13 مباراة، اما إشبيلية فيطمح إلى تسجيل فوزه الثالث عشر هذا الموسم بعد إخفاقه بتحقيق أي فوز خارج أرضه هذا الموسم، ذهاباً فاز فياريـال 2/1.
وفي ملعب سيوتات دي فالنسيا يسعى صاحب الأرض ليفانتي لإحياء آماله بالبقاء ضمن الدرجة الأولى موسماً تاسعاً على التوالي عندما يلتقي جاره الأكبر فالنسيا الباحث بدوره عن حفظ ماء الوجه قبل أربعة أيام من لقاء الإياب في اليوروباليغ مع مواطنه بلباو، وسبق لفالنسيا الفوز ذهاباً 3/صفر.
ويطمع بلباو الفائز في ثلاث مباريات أخيرة بمواصلة انتصاراته على حساب بيتيس الذي لم يخسر في 6 جولات من أجل البقاء على مقربة من إشبيلية وربما خطف المركز الخامس منه، ذهاباً فاز بلباو 3/1.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 29
• اليوم: ليفانتي × فالنسيا (1.00)، إشبيلية × فياريـال (5.00)، بلباو × بيتيس (7.15)، لاس بالماس × ريـال مدريد (9.30).
• غداً: غرناطة × إسبانيول (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 29
• اليوم: كييفو فيرونا × ميلان (1.30)، أودينيزي × روما، فيورنتينا × هيلاس فيرونا، جنوا × تورينو، كاربي × فرزنيوني (4.00)، باليرمو × نابولي، لازيو × أتلانتا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن