الأولى

الدولار 447 في «السوداء».. والذهب إلى 15600 ليرة للغرام الواحد

ارتفعت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء أمس إلى 447 ليرة، بعد أن اعتمد الكثير من التجار في التعاملات اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الموبايل مجهولة المصدر التي تقدم نفسها كمختصة في نشر أسعار الصرف.
وأصدر المصرف المركزي تعاميم للمصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في البلاد طالباً منها عدم تجاوز الحد الأعلى لنشرة أسعار الصرف الصادرة عنه وخاصة سعر الصرف الخاص بتمويل المستوردات، مشدداً على إلزام العملاء المستوردين بتغذية الحسابات المخصصة لتمويل المستوردات عن طريق حوالات أو شيكات مصرفية حصراً.
وحدد المركزي سعر مبيع الدولار للمواطنين للأغراض غير التجارية بـ406 ليرات والشراء منه بـ405 ليرات، وبإلغاء الفارق الكبير الذي كان قبل ذلك، ما اعتبره مختصون تثبيتاً لسعر الصرف عند هذه المستويات، دون جدوى الحديث عن تحسين قيمة الليرة.
وفي الغضون واصل الذهب ارتفاعه محلياً، ليسجل رقماً قياسياً جديداً في نهاية تعاملات الأسبوع ليصل سعر غرام الذهب 21 قيراطاً إلى 15600 ليرة سعر على أساس دولار وسطي بـ442 ليرة، بزيادة 200 ليرة عن نهاية الأسبوع السابق، على حين سجلت الليرة الذهبية السورية سعراً بـ128800 ليرة.
وبيّن عضو جمعية الصاغة بدمشق إلياس ملكية لـ«الوطن» أن الارتفاع الحالي هو نتيجة التأثر بحالة التذبذب والتباين في سعر الأونصة العالمية، بالتوازي مع تغيرات سعر الصرف محلياً.
(التفاصيل ص6)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن