الأولى

ارتفاع نسبة العاملات وبعضهن يشتغلن بظروف سيئة … نوفل: المرأة عند داعش سلعة للمتعة

| محمد منار حميجو

حذر رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية حسين نوفل من فقدان الكثير من النساء اللواتي يعشن في مناطق سيطرة المسلحين وخاصة داعش تعليمهن، مشيراً إلى منع الفتيات في تلك المناطق من الذهاب إلى المدارس.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد نوفل أن تنظيم داعش الإرهابي يعتبر المرأة سلعة للتمتع فقط ولإشباع رغبات الرجال وبالتالي فإنهم جردوها من جميع حقوقها.
وأعلن نوفل أن نسبة عمل النساء في البلاد ارتفعت بشكل كبير نتيجة فقدانها المعيل الأساسي وهو الرجل، مؤكداً أن نسبة الإناث العاملات ارتفعت وانخفضت نسبة الذكور ما دفع بالكثيرات منهن للعمل ولو بمهن شاقة.
وقال القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي لـ«الوطن»: إن الكثير من النساء يكافحن حالياً للعيش بعضهن أجبرتهن الظروف السيئة للعمل في المقاهي أو مناطق أخرى لم تكن تعمل فيها المرأة أو من غير المقبول أن تعمل فيها.
والتقت «الوطن» عدداً من النساء اللواتي استطعن الفرار من المناطق التي تسيطر عليها داعش وخصوصاً من محافظتي الرقة وبعض مناطق دير الزور، فقالت أم محمد الماشي وهي من الرقة: أسست جمعية خيرية لمساعدة نساء المحافظة وحينما علم داعش بنشاطي أصدر بياناً في القبض علي إلا أني استطعت الفرار من المدينة إلى دمشق.
وروت المواطنة دولامة، وهي من دير الزور لـ«الوطن» معاناتها وقالت: حينما سيطر داعش على منطقتنا استطعت الفرار بعد منعي عدة مرات من الخروج إلى دمشق لاستكمال تعليمي الجامعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن