ثقافة وفن

برسم المجلس الوطني للإعلام

| يكتبها: «عين»

هل تريد أن تصبح مذيعاً نجماً في خمسة أيام؟!

أيام الثانوي، كان عدد من زملائنا يمارسون المراهقة علانية، ومن بينهم طالب يدعى «عزو»، وعزو هذا كان خفيف الظل، مهضوماً، كما يقولون بلهجة «الببيسي»، اتخذ قراراً مهما وهو أنه سيستغني عن المدرسة كلها، وسيتعلم خمس لغات، ويصبح ترجماناً وكفى اللـه المؤمنين شر القتال!
كان الخبر مهماً، وترامت أصداؤه بشكل سريع، ثم تجمعنا حوله، ووضع البعض أيديهم في زناره:
– دخيلك ياعزو دلنا على الطريق..
– دخيلك ياعزو.. ع الأقل لغة واحدة لأننا نريد الدراسة برات البلد!
وكان عزو يهز رأسه، كالعارف المتيقن بحل مشاكل العالم في خمسة أيام، ولا يجيب على هذه الأمنيات التي تدافعت من الطلاب، لكنه وبعد إلحاح كشف السر بتواضع، وكان السر طريفاً جداً، حيث قال:
– البارحة، كنت قرب سينما الأهرام.. شاهدت بائع كتب ع البسطة، كانت الكتب رخيصة كل كتاب بربع ليرة.. وبين الكتب وجدت كتبا مدهشة، وهو: تعلم الإنكليزية في خمسة أيام، وتعلم الفرنسية، وتعلم الألمانية، ولم يكن معي سوى ثمن كتاب واحد، فاشتريته، ورجوت البائع ألا يبيع بقية اللغات ليومين أو ثلاثة!
هذه الأيام، نسمع عن دورات تعليم الصحافة والتلفزيون بخمسة أيام:
السيناريو، والإعداد، والتقديم وتخريج المذيعين، والإخراج، والمونتاج، وغيرها..
وآخر خبر قرأنا عنه أن إحدى الدورات تشرف عليها مذيعة معروفة، وتدرب مذيعين إكسترا، ولحق محلات!
.. إلى هنا (بسيطة)، ولكن في التفاصيل أن المذيعة المذكورة « خريجة قناة محلية» ستقوم بتعليم أكثر من عشرة اختصاصات في المهنة التي اسمها «صناعة التلفزيون»!
رحم اللـه مهران يوسف وياسر المالح.. رحلا قبل اتباع هذه الدورات!
« عين»

سري
• عاد الحديث جدياً عن مشروع دمج القنوات التلفزيونية لينقص العدد قناتين، والمرجح أن يثير القرار إذا اتخذ في هذه المرحلة مشاكل على صعيد استيعاب العاملين!
• يتداول بعض العاملين معادلاً عاماً لتعويض البرامج مقداره «كيلو كوسا للحلقة، أو كيلو لحمة للفيلم الوثائقي، أو خسة للتقرير، والحبل على الجرار، أما عن تعويض نهاية الخدمة، فسيقدم للموظف قطرميز مكدوس متوسط دفعة واحدة من دون فليفلة لأن الفليفلة أغلى من الجوز!
• نشرت زوالين الجندي معدة أحد البرامج المنوعة على القناة الأولى حلقة من برنامجها على صفحة زميلها في الفيس بوك، فرد عليها أنه يرحب بأعمالها الجيدة، ولكنه لا يمكن له أن يتحمل تصّنع مذيعة التقديم!
• تراجعت الإشاعات المتعلقة بتغييرات في الإذاعة والتلفزيون لمصلحة إشاعات جديدة تستهدف جيدين في الهيئة!
• همس عن تجميد عمل (الكابتن) وجيه شويكي أحد المعلقين الرياضيين المعروفين إلى درجة 5 تحت الصفر مستفيدين من الخيال العلمي لفيلم:after tomorrow!

قيد الإرسال
برنامج قيد الإرسال لريم جمعة يحفر في الصخر ليشق طريقه ويثبت هويته، وريم جمعة لا يهمها الصعوبات، نقترح دعم البرنامج ما أمكن!

مباشر من ساروجة!
في تغطية حيّة من سوق ساروجة أجرت مذيعة الإخبارية الشهيرة ربى حجلي حواراً (لطيفا) مع رجل جاء من القامشلي إلى دمشق، وكان يأكل الفول، فطرحت عليه نحو عشرين سؤالاً وأجابت هي عليها لأنه كان يحاول بلع وتغطية الطعام الموجود بين أسنانه، ولم تعطه الفرصة اللازمة لذلك!
مذيع أنيق شاب في الأخبارية استوقف صحفياً عجوزاً في ساحة الأمويين فحياه وتمنى له الصحة، فسأله الصحفي عن اسمه: هل أنت يزن المرعي؟

عزة الشرع وطريق النجوم!
نشرت المذيعة الشهيرة عزة الشرع على صفحتها في موقع الفيس بوك تسجيلا كاملا لإحدى حلقات برنامجها القديم «طريق النجوم»، وهو برنامج مهم في وقته.. والغريب أنه منذ ذلك الوقت لم تعد تظهر هذه النوعية من البرامج!

نساء من وطني!
عرضت قناة تلاقي بمناسبة يوم المرأة العالمي مقاطع منوعة غنائية جميلة وعزفاً جميلاً نجومها النساء: المطربة، عازفة الكمان، وعازفة القانون، والكورس.. أما الناي والرق فكان للرجل!
إلى الدرجة التي أحسسنا فيها أن أبطال باب الحارة سيصرخون: وين الرجال؟!

انتباه
نحن ننضم إلى حملة قناة «تلاقي»: معا نقرأ والكتاب واحد. إذا وجدنا قارئا واحدا ينشغل هذه الأيام بالقراءة!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن