عربي ودولي

ظريف يؤكد أن التجارب البالستية الإيرانية لا تنتهك الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في أستراليا أمس الثلاثاء أن تجارب الصواريخ البالستية التي قامت بها إيران مؤخراً لا تنتهك قرارات الأمم المتحدة وليست غير شرعية.
وكانت روسيا عارضت الإثنين فرض عقوبات على إيران بسبب التجارب الصاروخية الأخيرة وذلك خلال مشاورات في مجلس الأمن الدولي بناء على طلب من الولايات المتحدة لم تفض إلى اتخاذ أي موقف موحد.
واعتبر ظريف أن التجارب الأخيرة لا تنتهك القرار 2231 الصادر بعد الاتفاق النووي التاريخي الموقع في تموز بين إيران والدول العظمى الذي يدعو إيران إلى عدم إجراء تجارب لصواريخ بالستية يمكن تزويدها برؤوس نووية.
وصرح ظريف أمام صحفيين في كانبيرا أن القرار 2231 «لا يتضمن إلزاماً لإيران»، كما أنه لا يشمل سوى الصواريخ «المصممة لتزويدها برؤوس نووية».
وأضاف: «لكن ليس لدينا رؤوس نووية ولقد تعهدنا بعدم تطويرها كما أن الأسرة الدولية وضعت أفضل الآليات الممكنة للتحقق من أننا لا نطور أي أسلحة نووية»، موضحاً: «لا نقوم بتصميم صواريخ لنقل رؤوس لا نملكها» لذلك: «هذه الصواريخ لا يشملها القرار 2231 ومن ثم ليست غير شرعية». وكانت إيران أعلنت القيام بسلسلة تجارب لإطلاق صواريخ بالستية يومي 8 و9 آذار.
وكانت العقوبات الدولية التي فرضت على طهران قد رفعت بموجب الاتفاق النووي الموقع في تموز الماضي مع القوى العظمى ودخل حيز التطبيق مطلع العام. من جهتها، صرحت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب أنها أثارت مسألة إطلاق الصواريخ مع نظيرها الإيراني خلال «محادثات مفصلة».
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن