عربي ودولي

مقتل وإصابة العشرات في تفجيرين إرهابيين شمال وغرب بغداد

قتل وأصيب 13 عراقياً في تفجيرين إرهابيين وقعا أمس شمال وغرب العاصمة بغداد.
ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن مصدر أمني في وزارة الداخلية العراقية قوله إن «عبوة ناسفة انفجرت بمنطقة سبع البور شمال بغداد أسفرت عن مقتل عراقيين اثنين وإصابة ثمانية آخرين». في غضون ذلك أعلن مصدر أمني مقتل عراقي وإصابة اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة المشتل غرب بغداد.
كما أحبطت القوات العراقية هجومين لتنظيم داعش المدرج على اللوائح الدولية للتنظيمات الإرهابية في محافظة الأنبار وقضت على عشرات الإرهابيين في محافظتي كركوك وبغداد.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مصدر عسكري قوله إن القوات العراقية أحبطت هجوما لتنظيم داعش على قطعات عسكرية في منطقة الطريق المكسر بالقرب من عامرية الفلوجة في الأنبار أسفر عن مقتل 30 إرهابيا وإصابة 25 آخرين.
وكانت القوات العراقية أحبطت هجوما على القطعات العسكرية في منطقة المحمدي غرب الأنبار وقضت على أكثر من 25 إرهابيا. إلى ذلك قضى سلاح الجو العراقي على خمسة من عناصر داعش بينهم متزعمان وأصاب 10 آخرين بجروح كما دمر المحطة التي تمثل مفترق طرق تؤدي لقرية بشير شمالا وحقلي علاس وعجيل جنوبا في محافظة كركوك.
وذكر بيان أصدره المكتب الإعلامي لقيادة عمليات بغداد أن «القوات العراقية قضت على 20 إرهابيا وفككت 15 عبوة ناسفة في منطقة البوشجل كما قتلت 16 إرهابيا في ناحية الكرمة غرب بغداد».
من جهة أخرى تخشى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تعرض النازحين العراقيين من الأراضي الخاضعة لسيطرة داعش للنقل رغماً عن إرادتهم إلى مخيمات تقيد فيها حرية حركتهم.
وورد في بيان نشرته المفوضية أن حرية الحركة مهمة لتمكين النازحين من ممارسة حقوقهم الأخرى، مثل الحصول على العمل والغذاء والرعاية الصحية والمساعدة القانونية، مضيفة إن مخاوفها تركزت على مخيمات تسيطر عليها حكومة إقليم كردستان في شمال العراق وأخرى تخضع لسيطرة الحكومة المركزية في مناطق شمالي وغربي العراق.
ولخص البيان، الذي نشر أمس، تعليقات المتحدثة باسم المفوضية أريان رومري، في 11 آذار، بجنيف، حيث طالبت الحكومة العراقية بوضع إجراءات وتسهيلات واضحة إلى جانب المخيمات التي تأسست لتوفير المأوى وغيره من المساعدات الإنسانية للنازحين العراقيين.
ونزح أكثر من 3.3 ملايين عراقي منذ العام 2014 عندما سيطر مسلحو داعش على مساحات شاسعة من الأراضي العراقية في الشمال والغرب، إضافة إلى قرابة مليون نازح عراقي بسبب حرب عامي 2006 و2007، بحسب أرقام أممية.
سانا- روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن