الأولى

طوّق حقل التيم ومحطة الغاز بريف دير الزور … 4 كم تفصل الجيش عن تدمر

| الحسكة – دحام السلطان – محافظات – الوطن – وكالات

بدعم مكثف من سلاح الجو الروسي، حققت قوات الجيش العربي السوري تقدماً كبيراً في محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي لتصبح على بعد أربعة كيلو مترات فقط من المدينة الأثرية، وذلك غداة إعلان موسكو تخفيض عديد قواتها الجوية في سورية، في وقت تقدّم الجيش مسافة ستة كيلو مترات في منطقة وادي التيم بريف دير الزور الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش.
فقد شنت وحدات من الجيش هجوماً باتجاه الريف الجنوبي لدير الزور انطلق من مواقعها شرق المطار العسكري، وتمكنت من تدمير عربة عسكرية مزودة برشاش عيار 23 مم بصاروخ موجه في حقل التيم النفطي، وقتل وإصابة كل من فيه من عناصر تنظيم داعش.
وتقدّم الجيش نحو الشرق في منطقة وادي التيم بعد اشتباكات مع مسلحي التنظيم، سيطر على إثرها على جزء من طريق الأوتستراد الذي يربط حقل التيم النفطي بمدينة الميادين في الريف الشرقي للمحافظة، بعد أن كبّد التنظيم خسائر بشرية بين قتلى ومصابين.
وتفيد المعلومات بأن الجيش تمكن من تطويق حقل التيم ومحطة الغاز والمعهد التقني، خلال عمليته التي تهدف إلى فتح طريق دير الزور تدمر الذي يسيطر عليه التنظيم.
وفي وسط البلاد وبحسب وكالة «فرانس برس»، قال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض رامي عبد الرحمن: «تقصف مروحيات روسية ومقاتلات يرجح أنها روسية مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في محيط تدمر»، مشيراً إلى أن قوات الجيش السوري «حققت تقدما لتصبح على بعد أربعة كيلومترات من المدينة الأثرية».
وبدأت معركة استعادة تدمر الأسبوع الماضي حيث أحرز الجيش تقدماً ملحوظاً بغطاء جوي روسي، وتعد هذه العملية، وفق عبد الرحمن، «معركة حاسمة» لقوات الجيش السوري، كونها «تفتح الطريق أمامها لاستعادة منطقة البادية وصولاً إلى الحدود السورية العراقية شرقاً».
ونقلت الوكالة عن مصدر ميداني سوري: أن «الجيش السوري سيطر على تلة (…) غرب تدمر في ريف حمص الشرقي إثر اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش وتحت غطاء الطائرات المروحية والحربية للقوات الروسية»، ووفق المصدر الميداني فإن الجيش السوري يشرف حالياً على مدينة تدمر.
من جهة ثانية أفادت وزارة الدفاع الروسية أمس بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، بأن تم تسجيل 15 خرقاً للهدنة في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية من قبل التنظيمات المسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن