سورية

كوالالمبور: لن نشارك في أي عمليات عسكرية في سورية

| وكالات

أعلنت ماليزيا المنضوية تخت لواء «التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب» بقيادة الرياض، أنها «لن تشارك في أي عمليات عسكرية في سورية واليمن» لتنضم بذلك إلى دول أخرى من دول التحالف، سبق لها أن رفضت المشاركة في المشاريع العدوانية السعودية في المنطقة، مثل السودان أو حتى تركيا.
وأواخر العام الماضي، أعلنت الرياض عن تشكيل تحالف عسكري من أكثر من 30 دولة لم تضم إيران والعراق وسورية. وتبين فيما بعد أن عدداً كبيراً من الدول التي زج اسمها في التحالف لم تسمع به ولم تتم استشارتها. ومؤخراً، أجرت أكثر من 20 دولة مناورات عسكرية في شمال السعودية تحت عنوان «رعد الشمال».
وأكد وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين أن قوات بلاده لم ولن تشارك في عمليات عسكرية في سورية واليمن. جاء ذلك في كلمة ألقاها حسين أمام البرلمان الماليزي، أجاب فيها عن طلب عدد من النواب المعارضين التعليق على تقارير تشير إلى مشاركة طائرتي نقل عسكريتين ماليزيتين وكذلك عشرات العسكريين والموظفين المدنيين في عمليات بقيادة السعودية. وأقر حسين بوجود وحدات من القوات الجوية الماليزية الموجودة في السعودية، لكنه أوضح أنها «تقوم فقط بتنفيذ مهمات التأمين الإداري وهي لن تشارك في أي عمليات عسكرية»، لافتاً في المقابل إلى أن تلك الوحدات شاركت في مناورات واسعة النطاق على أراضي السعودية في الفترة بين 16 شباط و10 آذار، مؤكداً أهمية هذه التجربة. وقبل أسابيع، أعلنت الرياض استعدادها لإرسال قوات برية إلى سورية بذريعة قتال تنظيم داعش المدرج على لائحة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية. وطرحت المشروع على طاولة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن. وأوضح المسؤولون السعوديون أن البت في هذا المشروع يعود إلى التحالف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن