سورية

غداة تخفيض عديد القوات الروسية.. المحيسني يدعو «المجاهدين» للقتال

| وكالات

بعد إعلان روسيا تخفيض عديد قواتها الجوية في سورية سارعت جبهة النصرة المدرجة على اللائحة الأممية للتنظيمات الإرهابية للخروج من جحورها وبث إرهابها، إذ دعا القيادي الشرعي في الجبهة، السعودي الجنسية عبد اللـه المحيسني، من وصفهم بـ«المجاهدين» إلى الاستعداد للقتال.
كما اشتعلت حسابات التنظيمات المسلحة والناشطين المعارضين على مواقع التواصل الاجتماعي، بالنقاش حول الصراعات الأخيرة التي تخوضها «النصرة» ضد المجموعات المسلحة المنضوية في ميليشيا «الجيش الحر».
وقال المحيسني، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وفق ما ذكرت شبكة «CNN» الإخبارية الأميركية: إن «ما وصفه بالدب الروسي شديد الضرب لكنه قصير النفس»، وأضاف: «أبشروا يا أهل الشام فثورتكم منصورة بالجهاد». وتابع شرعي «النصرة» بالقول: «انسحاب الروس ليس بقوتنا ولكنها قوة اللـه فأبشروا وأملوا وأحسنوا الظن بربكم فلن يخيبكم»، ودعا إلى ضرورة المبادرة بالهجوم الآن قائلاً: «أيها المجاهدون الأشاوس والآن بعد أن صبرتم جاء القتال فأروا اللـه من أنفسكم خيراً».
بالمقابل، اشتعلت الحسابات المقربة من المعارضة السورية وكذلك من الناشطين الإسلاميين على «تويتر»، بالنقاش حول الصراعات الأخيرة التي تخوضها «النصرة» ضد تنظيمات في المعارضة السورية منضوية تحت إطار «الجيش الحر» في مناطق نفوذها. وبرز في هذا السياق سلسلة تغريدات لحذيفة عبد اللـه عزام، ابن القيادي في ما يعرف بـ«الجهاد الأفغاني» عبد اللـه عزام، أحد أبرز المؤثرين على أسامة بن لادن، اتهم فيها الجبهة «بتدمير 13 فصيلاً من فصائل المعارضة السورية»، متحدثاً عن مخالفات وممارسات غير شرعية للتنظيم الذي سبق له مبايعة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، أيمن الظواهري.
واستفزت تعليقات عزام أحد أبرز المنظرين للتيارات السلفية، أبو محمد المقدسي، الذي رد بغضب عبر حسابه بموقع «تويتر»، قائلاً: «لم يمنعنا تهديد الطغاة ولا الغلاة من الصدع بالحق.. عندما يفتري عليك صبيان وحثالات ومجاهيل تويتر لا تعجب، فقد يكونون موساد أو جامية أو مباحث أو مخابرات لكن عندما يكذب وبوقاحة معروف بلحية طويلة فوا أسفاه».
وفي تلميح مباشر منه إلى عزام قال المقدسي: «الجوقة المتآمرة على «النصرة»: المطبلون لمؤتمر الرياض المزمرون لتركيا اللامناهجة المدعومون (الفتى من قال كان أبي) حقده قديم لكن الأوامر صدرت الآن».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن