سورية

دي ميستورا التقى وفداً ثانياً من المعارضة

| وكالات

التقى الموفد الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا أمس في جنيف وفداً ثانياً من المعارضة السورية كان من بين أعضائه عضو مجلس الرئاسة في «الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير» قدري جميل المقيم في موسكو.
وقبل اللقاء قال عضو الوفد فاتح جاموس الممثل لـ«الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير» المقربة من موسكو والتي يعد جميل أبرز قياداتها، بحسب وكالة «أ ف ب»: «تلقينا دعوة للمشاركة في محادثات جنيف وسنلتقي المبعوث الخاص عند الساعة 6.00 من مساء الأربعاء» للمرة الأولى منذ بدء المحادثات التي اقتصر حضور المعارضة فيها على وفد «معارضة الرياض» الذي انبثق عن «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة. وهو ثاني لقاء يعقده دي ميستورا في هذا السياق مع المعارضة السورية بعد لقاء مع وفد «الهيئة العليا للمفاوضات». ورفضت الهيئة في وقت سابق توسيع وفد المعارضة. وقال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة: إن توسيع وفد المعارضة «أمر غير مقبول».
وأكد جاموس أن الدعوة إلى مشاركة الجبهة في المفاوضات تأتي في إطار «استكمال تمثيل أطياف واسعة من المعارضة السورية» وتثبت دخول المفاوضات «مرحلة الجديدة».
وقال: «نحن نمثل وفداً ثانياً من المعارضة السورية، لأن هناك انقساماً كبيراً في صفوف المعارضة»، مشدداً على ضرورة «استكماله بتمثيل المكون الكردي».
واعتبر أن وفد «معارضة الرياض»، «يطرح اشتراطات نعتبرها على النقيض من مبدأ التوافق، كاشتراط رحيل الرئيس السوري وكيفية رؤيتهم للمرحلة الانتقالية».
وقال جاموس: «سنقدم لدي ميستورا تصورنا عن المرحلة الانتقالية التي لا يمكن أن تتم إلا بتوافق جميع المكونات السورية».
وتلقت ثماني شخصيات أخرى من أركان «مؤتمر القاهرة» الذي يضم تيارات وشخصيات من معارضة الخارج ومعارضة الداخل، دعوة مماثلة من دي ميستورا أول أمس للمشاركة في الاجتماع ذاته الأربعاء، لكن لم يتوجه أي من أعضائها إلى جنيف.
وقال أحد القياديين المدعوين من دون الكشف عن هويته: «تلقينا دعوة مساء الثلاثاء واعتبرناها غير لائقة لأنها وصلتنا في الدقائق الأخيرة».
وأوضح أن «المشكلة الرئيسية لا تزال تغييب تمثيل المكون الكردي ما من شأنه أن يسهم في إفشال مفاوضات جنيف».
وكان هيثم مناع وهو الرئيس المشارك لـ«مجلس سورية الديمقراطية» الذي يضم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي تلقى دعوة شخصية للمفاوضات قبل انطلاق هذه الجولة وكذلك المعارض في المجموعة ذاتها ماجد حبو لكنهما امتنعا عن الحضور لتغييب تمثيل الأكراد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن