رياضة

بردى تفوق بالألعاب الفردية وألعاب القوة … الحموي : نتغلب على الظروف ضمن الإمكانات المتاحة

| نورس النجار

شيخ الأندية السورية نادي بردى عاد ليشب من جديد بهمة جديدة ورؤية جديدة من خلال منهج اتجه نحو الألعاب الفردية وألعاب القوة التي اختص بها ونال من خلالها العديد من الألقاب وحقق فيها الكثير من الانجازات.
كيف كانت مسيرة النادي بعد عام كامل من الدورة الانتخابية، وما مشاريعه القادمة؟ محمد الحموي رئيس النادي يطلعنا على تفاصيل ناديه ونشاطاته بالحوار التالي:

بعد أكثر من عام على استلامكم رئاسة النادي في الدورة الانتخابية الجديدة، ما الذي أضفتموه إلى النادي؟
طبعاً كان عملنا استمراراً لعمل الإدارة السابقة مع التغيرات بمنشأة النادي وإحداث مركز للدرجات وبناء إدارة ملاعب جديدة وتحديث صالات الألعاب الفردية، وتجهيز صالة لألعاب الايروبيك، كما تم فصل المنشأة الاستثمارية إلى عدة أقسام، صالة خاصة بالحديد وكذلك مطعم وصالة أفراح، ومطعم لتخديم المسبح وإدارته، ومبنى للإدارة كما تم تحديث صالة ألعاب القوة البدنية ويتم استثمارها حالياً.
هذا من ناحية المنشأة أما من ناحية الألعاب فتم التركيز على الألعاب التي تحقق نتائج جيدة على مستوى دمشق والجمهورية وغرب آسيا وخاصةً المصارعتين والدراجات والترياثلون والقوة والتربية البدنية كما تأهلت ناشئات كرة السلة إلى الفاينال النهائي من دوري كرة السلة رغم الظروف الصعبة المحيطة بلاعبات الفريق لكون أغلبهن طالبات في الشهادة الثانوية.

كرة السلة واجهة ألعاب النادي، شهدنا تطوراً جيداً في القواعد والناشئات، لكن السيدات مازلن على حالهن دون أي تقدم؟ ما أسباب في ذلك؟
في بداية الأمر نحن نعمل على التركيز على قواعد جميع الألعاب ومنها قواعد كرة السلة، وذلك بناءً على الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا الحبيب، وحاجتنا الكبيرة للخروج منها عن طريق الاهتمام بالقواعد الشابة وتأسيسها جيداً من الصغر، فتم التركيز على القواعد والناشئات بكرة السلة مع دعم فريق السيدات بلاعبات ذوات خبرة كبيرة إلا أنهن لم يوفين بالعهد فالتحقن بأندية أخرى، بالإضافة إلى الظروف الصعبة التي أحاطت بالفريق أثناء فترة إعداده نتيجة ظروف المدرب السابق الذي غادر فجأة، وتكليف مدرب جديد عوضاً عنه، ما أدى إلى عدم بناء فريق قادر على المنافسة بالشكل المطلوب ومع ذلك سيتم الاعتماد بالخطة المستقبلية على ناشئات الفريق اللاتي سيتأهلن للعب مع السيدات.

ألعاب القوى متقدمة ومتفوقة، لكننا لاحظنا تراجعاً في الكاراتيه ما أسباب هذا التراجع؟
بالنسبة للكاراتيه تم عقد اجتماع مع مدرب وإداري الكاراتيه في النادي لبحث واقع اللعبة وتبين أن السبب الرئيسي هو بُعد صالات التدريب عن سكن اللاعبين ما أدى إلى إحجام بعض اللاعبين عن القدوم للنادي، ولذلك تم اعتماد صالة للتدريب تكون قريبة من إقامة اللاعبين، كم يتم تنسيب لاعبين جدد وتدريبهم بالنادي لإنشاء قواعد جيد بالمستقبل، كما أن المدرب وعد بنتائج جيدة بالبطولات القادمة.

في خطتكم لهذا الموسم، هل هناك إضافات جديدة على صعيد الألعاب الرياضية؟
بحضور أعضاء مجلس إدارة النادي والمدربين والمشرفين على الألعاب تم عقد اجتماعات في بداية السنة لوضع خطة هذا العام وسوف يتم التركيز هذا العام على الألعاب الجديدة في النادي مثل لعبة الترياثلون والسباحة والبلياردو.

ومن الممكن إضافة بعض الألعاب الجديدة على النادي بحال كانت الظروف ملائمة لهذه الألعاب مثل (الريشة / التنس) وكرة القدم؟
كرة القدم بحاجة إلى تكتيك خاص، إذا اتجهنا للاحتراف وشراء اللاعبين فهذا مكلف جداً ولا يعطي نتيجة جيدة لأنك ستبقى على الدوام تبحث عن اللاعب الجيد وتشتري وتنفق كل ميزانيتك على كرة القدم وحدها، لذلك اهتمامنا انصب على بناء قواعد كروية والعناية بها، وصولاً بأبناء النادي نحو فئة الرجال، ولدينا مشروع قيد الدراسة لإنشاء أكاديمية خاصة بكرة القدم نعمل على وضع أسسها.

على صعيد المنشآت، ما خطتكم القادمة وهل هناك أفكار لإنشاء صالة سلة أو إصلاح ملعب كرة القدم؟
تم أخذ موافقة المكتب التنفيذي على إنشاء صالة مغلقة لممارسة كرة السلة وألعاب أخرى مختلفة ويتم حالياً التواصل مع المختصين لوضع تصورات خاصة بالدراسة لهذا الموقع والكلف التقديرية المتوقعة، ومن الممكن أن تقسم الأعمال على ثلاث سنوات نتيجة ارتفاع القيمة اللازمة لإنجازه.
وبالنسبة لملعب كرة القدم سوف يتم الإعلان عن تحويل ملعب العشب الطبيعي إلى عشب صناعي، وسوف يتم إنجاز دفتر شروط خاص بالموضوع وإعلانه.

ما استثماراتكم الجديدة، وهل هناك مشاريع على الطريق؟
سوف يتم الإعلان عن استثمار جديد لصالة البلياردو في النادي لكون المدة القانونية السابقة انتهت وكذلك الإعلان عن استثمار مطعم وبوفيه تخديمية للمسبح.
وتم افتتاح مركز للشطرنج لرفد قواعد النادي في مدرسة (فيصل ديب) بالتعاون مع مديرية تربية دمشق، وأيضاً محاولة إيجاد مراكز أخرى قريبة من النادي لرفد النادي بقواعد جديدة لكل الألعاب، كما يتم التركيز على المدرسة الصيفية لرفد النادي باللاعبين الجدد، مع متابعة جميع أمور الألعاب وذلك من خلال خطة النادي في تكريم المتفوقين والوقوف في حال وجود تقصير على الأسباب ومحاسبة المقصرين في حال كانت الأسباب تدعو إلى ذلك، والنادي يقوم بتوفير كل المستلزمات التي تطلب منه من المدربين والإداريين لدعم جميع الألعاب في سبيل تحقيق نتائج ايجابية.
كما نأمل بأن يكون هذا العام هو عام الخير على سورية والرياضة السورية، ولا ننسى دور اللجنة الإعلامية بالنادي التي تنقل بصدق عبر مواقع النادي على الفيس بوك ( نادي بردى الرياضي– دمشق) والموقع الرسمي www. baradaclub. net) ووسائل الإعلام كل نتائج النادي وأخباره ونشاطاته وفعالياته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن