رياضة

قمة في باريس وديربي في مانشستر ومحطتان صعبتان للبرشا والريال … السيدة العجوز تحاول كبح ثيران تورينو

| خالد عرنوس

تختتم اليوم منافسات كل الدوريات الأوروبية الكبرى من أجل التفرغ لأيام الفيفا وتشهد الليغا لقاءين كبيرين للقطبين فالبرشا يحل ضيفاً على فياريال الفريق الأقوى في طريق الكاتالوني نحو اللقب قبل الكلاسيكو بينما الريال يستقبل إشبيلية في قمة ثأرية للاعبي زيزو الذين خسروا الذهاب.
وفي إيطاليا يخوض يوفنتوس المتصدر لقاء الديربي في تورينو بمعنويات متناقضة عقب الخروج الظالم من دوري الأبطال وعينه على النقاط الثلاث التي تبقيه في مأمن (مؤقتاً) من ملاحقه نابولي الذي ينتظر أي هفوة من لاعبي أليغري للتقدم خاصة أن رفاق هيغوين يستضيفون جنوا.

وفي إنكلترا تتجه الأنظار إلى مدينة مانشستر التي تشهد ديربي السيتي واليونايتد في فرصة شبه أخيرة للفريقين من أجل المنافسة على اللقب, وفي فرنسا يخوض سان جيرمان وموناكو مباراة قمة شكلية على الأقل بالنسبة للأول بعد ضمانه اللقب الرابع على التوالي إلا أنها ليست كذلك لممثل الإمارة الذي يريد ضمان مقعد الوصيف, وفي ألمانيا يسعى دورتموند للحفاظ على فارق النقاط مع البايرن على الأقل عندما يحل ضيفاً على أوغسبورغ ولم يخسر دورتموند الفائز ذهاباً 2/صفر في آخر 9 جولات في حين مضيفه لم يحقق سوى فوز وحيد خلال الفترة ذاتها، في عدد الخميس قدمنا لمباريات اليوم وها نحن نقدم في السطور التالية للقاءات غد.

لا وقت للبكاء
هو واقع حال اليوفي متصدر الدوري الإيطالي عندما يلتقي تورينو في أولمبيكو المدينة فبعد الخروج المؤثر للسيدة العجوز من دور الـ16 للشامبيونز أمام البايرن عقب التقدم بهدفين بالشوط الأول قبل تلقي أربعة أهداف كاملة نصفها في الوقتين الإضافيين لن يغدو الوقت مناسباً لرفاق بوفون للندم على مافات فالمنافسة المحلية لم تنته بل هي في أوجها مع فارق النقاط الثلاث عن الوصيف نابولي وهو ما يجعل المهمة أصعب مع الجيران الباحثين عن فوز يعيد لهم ألقهم ولا إيقاف الجار البيانكونييري سيكون مثالياً وخاصة إن ثيران تورينو نجحوا في الموسم الماضي بإنهاء سلسلة طويلة جداً من النتائج السلبية أمام زعيم الكالشيو وهاهم يدخلون اللقاء دون فوز خلال 4 جولات فائتة.
المباراة تحمل مناسبة خاصة للحارس الأسطوري بوفون الذي اهتزت شباكه أمام الألمان 6 مرات خلال 210 دقائق أي نصف ما تلقاه طوال 29 مرحلة من البطولة المحلية، ويحتاج العملاق جيجي لأربع دقائق فقط من أجل دخول التاريخ في حال نجح خلالها بالحفاظ على نظافة مرماه ليتخطى رقم روسي (929) دقيقة بشباك نظيفة، يذكر إن لقاء الذهاب انتهى بفوز اليوفي 2/1 وكان بمنزلة نقطة انطلاق للوصول إلى 19 مباراة دون أي هزيمة (18 فوزاً وتعادل وحيد) ويأمل لاعبو البيانكونييري أن تكون مباراة الغد نقطة ارتكاز مهمة نحو اللقب الخامس على التوالي.

استغلال واستفادة
يدخل نابولي ملعبه سان باولو لمواجهة جنوا وقد عرف نتيجة اليوفي وعليه فإنه مطالباً بالنقاط الثلاث مهما كانت النتيجة وذلك من أجل اللحاق به في الصدارة أو الإبقاء على الفارق الحالي وتجنب الضغط المحتمل من روما الذي يواجه إنتر في قمة أخرى اليوم، ومازال المدرب ساري يعول على نجمه هيغوين الذي واصل رحلة أرقام هدافي نابولي القياسية بتسجيله 27 هدفاً وضعته على قدم المساواة مع كبار هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى، يذكر أن جنوا الذي حقق 3 انتصارات في 4 جولات أخيرة فرض التعادل السلبي على لقاء الذهاب.
ويطمح ميلان إلى تعميق جراح لازيو المكلوم أوروبياً على اعتبار إنها الفرصة الأخيرة للنييرازوري من أجل الإبقاء على فرصته كمنافس على بطاقة دوري الأبطال، ذهاباً فاز ميلان 3/1.

خطوة جديدة
تلك التي يبغيها برشلونة من لقاء المادريغال في سبيل السير نحو الاحتفاظ بلقبه والأمور مرشحة لذلك مع المعنويات الرائعة التي يعيشها البلوغرانا هذه الأيام بعد وصوله إلى 38 مباراة دون خسارة على الصعد كافة وآخرها فوزه على الآرسنال في إياب دور الـ16 للشامبيونزليغ، ومازال الثلاثي (ميسي وسواريز ونيمار) يصنع الحدث بعد تسجيله ثلاثية الآرسنال ليرفع هذا الثلاثي سجله إلى 106 أهداف في كل المسابقات.
لكن بالمقابل فإن فريق الغواصات الصفراء يبقى أحد الأندية القوية في الليغا وهو رابع الترتيب ومعنوياته بارتفاع عقب تأهله إلى ربع نهائي اليوروباليغ، وعلى الرغم من أنه لم يسجل أي فوز على البرشا منذ 2008 إلا أنه يبقى أحد الذين يعول عليهم المدريديون لإيقاف البرشا.

وقت للثأر
في برنابيه ستكون الفرصة متاحة أمام ريال للثأر من ضيفه إشبيلية الذي تغلب عليه ذهاباً بثلاثة اهداف لهدفين ويأمل زيدان الذي اكتملت صفوفه الهجومية بعودة بنزيمة أن يكون دفاعه في الموعد خاصة مع غياب الثنائي بيبي وراموس وهو الذي تلقى 9 أهداف في 11 مباراة خاضها تحت قيادة زيدان وبوجود هذا الثنائي، يذكر إن إشبيلية الذي واصل رحلة الدفاع عن لقبه كبطل لليوروباليغ بنجاح لم يحقق أي انتصار خارج أرضه بالليغا هذا الموسم وفوزه الأول على أرض الملكي منذ 2008 سيكون له وقع خاص ولاسيما أن الريال لم يخسر إلا أمام المتصدر ووصيفه بأرضه.

قمة للكبرياء
تختتم اليوم منافسات الجولة الحادية والثلاثين من الدوري الفرنسي بلقاء قمة يجمع البطل المتوج باريس سان جيرمان بوصيفه موناكو على أرض البارك دوبرنس في العاصمة الفرنسية وهي لا تعني الكثير لصاحب الضيافة إلا من جهة الأرقام والحفاظ على سجله النظيف بأرضه وبالمقابل فإنها مهمة جداً لممثل الإمارة على اعتبار إن الفارق لا يتجاوز النقاط الخمس مع أقرب ملاحقيه (قبل انطلاق الجولة)، وعلى هذا الصعيد فإن نيس سيكون أمامه فرصة كبيرة للضغط على موناكو وخاصة أنه يستضيف أجاكسيو قبل قمة باريس.

فرصة للتعويض
يدخل فريقا مدينة مانشستر لقاءهما المثير بحثاً عن فرصة أخيرة للمنافسة على اللقب بالنسبة للسيتي ودخول مربع الكبار لليونايتد الذي لم يعد أمامه سوى تلك الفرصة للمشاركة بدوري الأبطال بعد خروجه من ثمن نهائي اليوروباليغ ولاسيما أن كلا الفريقين مر بفترات تذبذب طوال الموسم وخاصة في الأسابيع الأخيرة حيث خسرا 3 مرات في آخر 10 مباريات، في الذهاب تعادلا سلباً ويعود الفوز الأخير للمانيو في ملعب الاتحاد إلى عام 2012.
ويحاول توتنهام مداواة جراحه الأوروبية بالبقاء منافساً شرساً على اللقب المحلي الأهم بالنسبة لجمهور السبيرز عندما يستقبل بورنموث في مباراة سهلة نظرياً وخاصة إذا ماعرفنا أن توتنهام فاز ذهاباً بنتيجة 5/1.
برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 31
• السبت إيفرتون × الآرسنال (2.45)، كريستال بالاس × ليستر سيتي، تشيلسي × ويستهام، ويست بروميتش × نوريتش، واتفورد × ستوك سيتي (5.00)، سوانزي × استون فيلا (7.30).
• الأحد: ساوثهامبتون × ليفربول، نيوكاسل × سندرلاند (3.30)، مان سيتي × مان يونايتد، توتنهام × بورنموث (6.00).

الإسباني – الأسبوع 30
• الجمعة: خيتافي × إيبار (9.30).
• السبت: خيخون × أتلتيكو مدريد، (5.00)، سوسيداد × لاس بالماس، غرناطة × رايو فاليكانو (7.15)، لاكورونيا × ليفانتي (9.30)، بيتيس × ملقة (11.05).
• الأحد: اسبانيول × بلباو (1.00)، فياريال × برشلونة (5.00)، فالنسيا × سلتا فيغو (7.15)، ريال مدريد × إشبيلية (9.30).

الألماني – الأسبوع 27
• السبت: كولن × بايرن ميونيخ، هيرتا برلين × انغولشتات، بريمن × ماينز، فولفسبورغ × دارمشتات، هامبورغ × هوفنهايم (4.30)، فرانكفورت × هانوفر (7.30).
• الأحد: شتوتغارت × ليفركوزن (4.30)، أوغسبورغ × دورتموند (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 30
• السبت: إمبولي × باليرمو (7.00)، روما × إنتر ميلانو (9.45).
• الأحد: أتلانتا × بولونيا (1.30)، تورينو × يوفنتوس، فرزينوني × فيورنتينا، ساسولو × أودينيزي، سامبدوريا × كييفو فيرونا، هيلاس فيرونا × كاربي (4.00)، نابولي × جنوا (7.00)، ميلان × لازيو (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 31
• اليوم: سانت إيتيان × مونبيلييه (6.00)، كان × تروا، أنجيه × لوريان، ريمس × غانغان، ليل × تولوز (9.00)، ليون × نانت (10.00)..
• غداً: بوردو × باستيا (3.00)، نيس × غازيليك أجاكسيو (6.00)، سان جيرمان × موناكو (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن