عربي ودولي

غارات التحالف مستمرة على اليمن موقعة المزيد من المدنيين … الأمم المتحدة: التحالف السعودي قتل عدداً من المدنيين أكبر بمرتين من القوات الأخرى مجتمعة

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان أمس الجمعة أن التحالف السعودي في اليمن تسبب بمقتل عدد من المدنيين «أكبر بمرتين» مما تسببت به القوات الأخرى المشاركة في النزاع. وصرح المفوض الأعلى زيد رعد الحسين في بيان «يبدو أن التحالف مسؤول عن مقتل عدد من المدنيين أكبر بمرتين مما تسببت به كل القوات الأخرى مجتمعة». وأضاف: «قصفوا أسواقاً ومستشفيات وعيادات ومدارس ومصانع وقاعات استقبال لحفلات الزفاف ومئات المساكن الخاصة في قرى ومدن بما فيها العاصمة صنعاء. ورغم اتخاذ العديد من التدابير الدولية إلا أن هذه الحوادث الرهيبة تتواصل بوتيرة غير مقبولة». وندد الحسين بـ«المجزرة» التي تسببت بها الضربات الجوية للتحالف على سوق الخميس في شمال اليمن الثلاثاء، مشيراً إلى أن هذه الغارة أدت إلى مقتل 106 مدنيين من بينهم 24 طفلاً. وقال إن أفراداً من مكتبه توجهوا إلى مكان الغارة الأربعاء. وبدوره أشار متحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل في لقاء مع صحفيين إلى أن «طاقم فريق حقوق الإنسان لم يعثر على دليل بحصول مواجهات مسلحة أو وجود هدف عسكري مهم في القطاع وقت الهجوم باستثناء وجود نقطة تفتيش على بعد 250 متراً من السوق». وكان متحدث باسم التحالف العربي أكد أن الغارة استهدفت تجمعاً لمسلحين.
ميدانياً: استشهد ستة مدنيين يمنيين بينهم امرأة وطفلاها جراء غارات جديدة شنها طيران نظام آل سعود على أحياء سكنية في اليمن. وأفادت وكالة أنباء «سبأ» اليمنية بأن طيران النظام السعودي قام بقتل امرأة وطفليها إثر غارات شنها على منزلهم في منطقة حذران بمديرية التعزية في محافظة تعز في حين قتل يمنيان وجرح 5 آخرون كحصيلة أولية لقصف مدفعي شنته مرتزقة عدوان النظام السعودي على حي الضربة السكني اليمني.
بينما واصل طيران النظام السعودي استهداف القصر الجمهوري ومديرية الوازعية مرتكباً المزيد من الجرائم والتدمير بالبنى الاقتصادية والحيوية اليمنية.
وذكر مصدر أمني يمني أن طيران آل سعود استهدف محافظة صنعاء بعدة غارات وخاصة في مديرية نهم ومنطقة بران بالمديرية ومديرية بني حشيش إضافة إلى استهدافه منطقة الحفا شرق العاصمة وشن غارات على مديرية صرواح في محافظة مأرب وخزاناً للمياه في وادي حباب بالمديرية كما استهدف قلعة حريب بيحان التاريخية. ويأتي استمرار استهداف المناطق السكنية من قوات التحالف السعودي غداة تأكيد المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أحمد عسيري أن «العمليات الكبرى أوشكت على الانتهاء» وذلك بعد عام من بدء الحملة العسكرية.
(أ ف ب- رويترز – الميادين – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن