رياضة

طريف قوطرش لـ«الوطن»: السلة السورية ليست بخير وكرة القدم رمانة ميزان نادي الوحدة

| مهند الحسني

قدم اللاعب طريف قوطرش الكثير لسلة السورية سواء على صعيد المنتخبات الوطنية أم ناديه الوحدة، وحقق نتائج إيجابية مشرقة، ورافقته النجومية منذ نعومة أظفاره، فكان نجماً فوق العادة وقائداً ناجحاً لفريقه، ورغم اعتزاله اللعب قبل سنوات قليلة غير أن النجومية ما زالت تلاحقه في كل الصعد التي ترك فيها بصمة إيجابية فيها.
«الوطن» التقته على هامش مشروع بكرا إلنا بمدينة الفيحاء وأجرت معه الحوار التالي:

أين طريف قوطرش من كرة السلة هذه الفترة؟
أنا دائماً مع كرة السلة ولقد شاركت في مشروع بكرا إلنا، وألقيت محاضرتين، وأنا مع نادي الوحدة بشكل دائم، فأنا متابع لأمور اللعبة بشكل متواصل.

ماذا عن نتائج سلة الوحدة هذا الموسم؟
التغيير الكبير الذي حصل بمفاصل الفريق كان له آثار سلبية، خمسة لاعبين غابوا دفعة واحدة فمن الطبيعي أن يتأثر الفريق الذي يمر بهذه الفترة بحالة عدم التوازن رغم أنه منافس على البطولة، لكن حظوظنا ليست كبيرة مقارنة بالموسم الفائت، نحن منذ أربع سنوات حققنا نتائج ايجابية بجميع الفئات، هناك نقد كبير للجهاز الفني للفريق لكن في ظل هذه الظروف وغياب خمسة لاعبين أساسيين من المؤكد أن يتراجع مستوى ونتائج الفريق، لدينا حالياً لاعبون من أبناء النادي وسوف يكون لهم شأن كبير في المستقبل.

ماذا فعلتم بعد خسارتكم القاسية أمام الجيش؟
أنا لم أتمكن من حضور المباراة بسبب مرض شديد ألم بي، لكننا كإدارة اجتمعنا في اليوم التالي من المباراة وناقشنا وضع الفريق.

الفريق خسر في مرحلة الذهاب بفارق نقطتين فقط فلماذا هذا الانهيار؟
شيء طبيعي هناك حالة من عدم التوزان يمر بها الفريق، وهو لم يحصل على شخصيته الجديدة بعد، لكونه بحاجة لترميم مراكزه، لذلك بدا مستواه متذبذباً بين الرفض والقبول من مباراة لأخرى.

ما حظوظكم بالمحافظة على اللقب هذا الموسم؟
فريقنا سيكون بين الثلاثة الأوائل هذا الموسم، ويجب أن نعترف أن كرة السلة بشكل عام ليست بخير، ونؤكد لاتحاد السلة من أجل الانتباه أن سلتنا ليست بخير، ولهذا الشيء أسبابه يأتي في مقدمته عدم وجود تصنيف للأندية، الأمر الذي جعل هناك فوارق فنية كبيرة بمباريات الدوري من دون أن تكون هناك فائدة تذكر، إضافة إلى غياب دوري الشباب من دون ذكر الأسباب، وهذا الشيء خطير وغير منطقي لو استمر على الوضع نفسه، وعلى اتحاد السلة إعادة النظر بموضوع دوري الشباب الموسم المقبل.

الإدارة تدلل كرة القدم بالنادي على حساب السلة؟
هذا الكلام صحيح والسبب أن كرة القدم هي أحد أهم العوامل الرئيسية التي يقوم عليها النادي، فهي تدخل أموالاً جراء مشاركتها ببطولات خارجية إضافة لصفقات اللاعبين المحليين التي تدخل للنادي مبالغ جيدة، هذا الموسم أصبح لدينا واقع استثماري جيد، وسوف ينعكس إيجاباً على كرة السلة، رغم أننا لسنا مقصرين تجاه الباسكيت فالرواتب تدفع مع بداية كل شهر، وكل ما يطلبه الفريق يتم تأمينه فوراً، لكن كرة القدم تعتبر رمانة ميزان نادي الوحدة.

كيف قواعدكم بالنسبة لكرة السلة؟
قواعدنا جيدة والآن نحصد ثمار عملنا الذي بدأناه منذ سنوات، لدينا فريق ناشئين مستواه يبشر بالخير، وأشبالنا سوف يحققون هذا الموسم اللقب لا محالة، وفريق سيداتنا جيد، وباقي الفرق جيدة وتسير ضمن خطة إعداد جيدة وصحيحة.

سمعنا بأن لديك مشروعاً تطويرياً لكرة السلة فماذا عنه؟
مشروع بكرا إلنا واحد من المشاريع التي أعمل عليها، وأنا على تواصل دائم مع وزارة التربية، وبالذات السيد الوزير من أجل تطوير الرياضة المدرسية بشكل عام، لأننا وجدنا أنه بحصتين رياضيتين بالأسبوع لا يمكن أن تتطور الرياضة المدرسية، ولدينا خطة مقبلة للتطوير في الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن