شؤون محلية

«تموين حماة» ترى الأسعار معقولة!!

| حماة – محمد أحمد خبازي

لم ينف مصدر في «التموين» ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية والخضر واللحوم في أسواق حماة، ولم ينفِ أيضاً تباين أسعار بعضها الوارد في النشرة التموينية واختلاقها عن الأسواق، بل عزا ذلك إلى العرض والطلب، وقبول الباعة البيع بهامش ربح بسيط أو بالرأسمال أحياناً كي لا تتلف موادهم وبخاصة البندورة، وقال لـ«الوطن»: الأسعار معقولة، والمواد متوافرة بكثرة، وحركة الأسواق نشطة.
بينما يرى عدد من المواطنين في حماة وسلمية، أن أسعار الخضر والفاكهة والفروج تختلف من سوق إلى آخر، وثمَّة تباين بينها وبين نشرة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأخيرة، بل تنــــــــــخفض عنها في بعض المواد وترتفع في أخرى.
ويجمع المواطنون على أن الأسعار بشكل عام مرتفعة، وقدرتهم الشرائية لا تصمد أمامها.
وعلى الرغم من ذلك، وفي جولة على أسواق مدينتي حماة وسلمية، رأينا حركة بيع وشراء نشطة، ومواطنين يحملون أكياساً متنوعة من المواد.
يقول المواطن زاهر: لا بد لنا من شراء الضروريات من الخضر والفاكهة واللحوم، وكما ترى ما بين يدي اشتريته ليكفيني أسبوعا، فأنا موظف ولا أستطيع التسوق كل يوم، لذلك أستغل يوم العطلة وأشتري ما يلزم أسرتي المؤلفة من أربعة أولاد لمدة أسبوع.
وبصراحة الأسعار غالية، لقد اشتريت كيلو الخيار البلاستيكية بـ425 ليرة والبندورة البلاستيكية أيضاً بـ200 ليرة، والفروج المنظف الكيلو بـ750 ليرة.
ويقول المواطن سليم شحود: مهما يكن من أمر الأسعار فسنشتري ما يلزمنا، هل يمكننا الاستغناء عن الطعام؟ لقد استغنينا عن كثير من المواد كاللحوم الحمراء والفاكهة والحلويات والألبان والأجبان والألبسة وغيرها مما يُعّدُّ اليوم من الكماليات ولكننا لا نستطيع الاستغناء عن الضروريات.
بصراحة لم يعد يهمنا الغلاء بقدر ما يهمنا توافر المادة، والحمد لله على كل حال، فنحن نقدر أننا بظروف حرب لكن – كما يبدو – الوزراء المعنيون بحمايتنا من الغلاء لا يقدرون، وكأني بهم يعملون بعقلية وسياسة ما قبل الحرب على بلدنا.
وتقول سها الخضر وهي أم لثلاثة أولاد: – الأسعار مرتفعة جدا، ويا دوب يكفينا الراتب للأسبوع الأول من الشهر، فكيلو البطاطا اليوم بـ185 ليرة وربطة البصل الأخضر وفيها 10 بصلات تقريباً بـ75 ليرة وربطة الفجل وفيه 6 فجلات بـ50 ليرة.
ويقول موفق العلي: – صحن البيض بنشرة التموين الأخيرة وزن 2100 غ مسعر بـ775 ليرة وفي المحال يباع بـ800 – 850 ليرة، والفروج المنظف بالنشرة مسعر بـ700 ليرة للكيلو، وفي المحال بـ750 ليرة والصدر مسعر بـ1050 ويباع بـ1100 ليرة.
ويقول أسعد الخالد: لاحظت فرقاً واضحاً بالأسعار الرسمية التي تنشرها مديرية التموين على موقعها الالكتروني والأسواق، ففي الأسواق أقل، فمثلا كيلو البطاطا بالمفرق بالنشرة بـ190 ليرة للنوع الأول في حين يباع في المحال بـ185 ليرة ومن النوع الثاني بـ145 ليرة في حين في المحال بـ130 – 135 ليرة ومن البندورة البلاستيكية النوع الأول بـ190 بالنشرة وبـ 175 ليرة بالمحال، ومن النوع الثاني بـ150 ليرة بالنشرة في حين في المحال بـ130 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن