اقتصادالأخبار البارزة

«التجارة الخارجية» تخفض عقد توريد القمح إلى 150 ألف طن … «الحبوب» لـ«الوطن»: 9 آلاف طن قمح وصلت إلى حلب والشحن مستمر يومياً

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام مؤسسة الحبوب ماجد الحميدان عن شحن 9 آلاف طن من الأقماح إلى محافظة حلب، وذلك منذ بداية عمليات الشحن مؤخراً التي ترافقت مع فتح الطريق المؤدي إلى حلب عبر خناصر.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن الحميدان أن معظم عمليات شحن القمح إلى حلب تتم من محافظة طرطوس وبمعدلات يومية تتجاوز 300 طن وتصل أحياناً لأكثر من 500 طن.
وعن أجور شحن هذه الكميات أوضح المدير العام أن حمولة السيارة عادة تقترب من 40 طناً حيث تصل كلفة شحن الطن الواحد لـ5 آلاف ليرة ومنه تقترب كلفة شحن السيارة الواحدة لنحو 200 ألف ليرة مؤكداً أن عمليات سهولة النقل على الطريق هي عادة ما يتحكم بقيمة أجور النقل.
وعن الحاجة الشهرية لحلب أوضح الحميدان أنها بحدود 9 آلاف طن وبمعدل 300 طن يومياً، موضحاً أن حلب لديها مخزون إستراتيجي جيد وكاف وأن عمليات الشحن لتعزيز هذا المخزون وإطالة عمره وأن عمليات شحن الأقماح لمحافظة حلب مستمرة حسب الحاجة والظروف العامة.
وفيما يتعلق بنقل أقماح محافظة الحسكة قال إنها مستمرة حسب الظروف وطبيعة عمليات النقل وسهولتها على الطرق وإن عمليات نقل الأقماح من الحسكة باتجاه العديد من المحافظات وخاصة محافظات اللاذقية وحمص وحماة ودمشق وغيرها يأتي في إطار تحقيق التوازن في المخازين الإستراتيجية لهذه المحافظات من مادة القمح.
وعن استيراد القمح أكد المدير العام أنه لا يوجد حالياً أي عقود جديدة لاستيراد القمح وتأمينه من الخارج سوى العقد الأخير الذي يشتمل على توريد نحو 200 ألف طن من القمح، إذ تعمل المؤسسة على فتح الاعتمادات الخاصة به، وحول عمليات الاستيراد للمادة ومعايير قبول الكميات المستوردة بين أن هناك معايير وشروطاً حازمة ومحددة في ذلك.
وهنا علمت «الوطن» أن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية عدّلت الكمية المطلوب توريدها إلى سورية من مادة القمح الخبزي الطري لتصبح 150 ألف طن بدلاً من 200 ألف طن على الخط الائتماني الإيراني (وتسعى إلى تصدير كمية 550 طناً من مادة لنت قطن لموسم عام 2015 – 2016 من إنتاج شركة سكر حمص منها كمية 100 طن لنت حلاقة أولى وكمية 450اً طن لنت حلاقة ثانية).
هذا وأشار الحميدان إلى أن المؤسسة تعمل وفق منهجية كاملة لتحسين أداء فروعها والعمل على إعادة ترميم وتأهيل المراكز والمستودعات التابعة للمؤسسة لتعود للعمل مجدداً، إذ تتم متابعة العمل في مختلف الفروع وتقييم أدائها وكشف أي حالة تجاوز أو مخالفة ترتكب في هذه الفروع كل ذلك يأتي لتطوير عمل المؤسسة وقدراتها في تأمين الحبوب وخاصة الاستراتيجية وفي مقدمتها محصول القمح الذي يشكل الحامل الأساسي لغذاء المواطن السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن