الصفحة الأخيرة

القيلولة مرتبطة بالوفاة المبكرة

وجدت دراسة جديدة أنه على الرغم من أن القيلولة مفيدة للصحة، إلا أنها بمجرد أن تستمر فترة أطول من 40 دقيقة وبشكل منتظم، يمكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية التي تقود بدورها إلى الوفاة المبكرة.
وسأل الباحثون المشاركين هل كانوا ينامون خلال فترة النهار بشكل منتظم ثم ربطوا بين إجابات المشاركين وتاريخهم الطبي، بما في ذلك وجود تاريخ من الإصابة بالسمنة أو مرض السكري.
وفي محاولة لتفسير هذه النتائج، اقترحت الدراسة أن الجسم قد يظن خلال القيلولة الطويلة أنه على وشك الدخول بحالة من النوم العميق، ولذلك يجد دورته الأيضية غير مستقرة بعد الاستيقاظ من النوم.
أما عند الحصول على قيلولة قصيرة، لا يدخل الجسم مرحلة النوم العميق ولا يواجه أي مشاكل أيضية تذكر.
وقال الكاتب الرئيسي للدراسة، الدكتور «توموهايديه تامادا»: «إن القيلولة منتشرة في جميع أنحاء العالم. لذلك فإن توضيح العلاقة بين القيلولة والأمراض الأيضية قد يقدم إستراتيجية علاجية جديدة، وخصوصاً مع زيادة الأمراض الأيضية بشكل مطرد في العالم. من المعلوم أن النوم هو مكون أساسي من مكونات أسلوب الحياة الصحي الذي يشمل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أيضاً. قد تكون القيلولة مفيدة للصحة، ولكننا ما زلنا نجهل قوة تأثيرها في جسم الإنسان وآلية عملها حتى الآن».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن