شؤون محلية

حتى في الزراعة ينافسن الذكور.. الإناث ثمانية أضعاف المتقدمين لمسابقة زراعة القنيطرة

| القنيطرة – الوطن

حددت مديرية زراعة القنيطرة مواعيد الاختبار التحريري للمتقدمين للمسابقة التي أعلنت عنها بتاريخ 30/1/2016، ومن المقرر أن يجري امتحان المتقدمين من الفئة الثانية في الخامس من نيسان القادم بمقر الثانوية الزراعية بعين النورية في حين ستجري للمتقدمين من الفئة الثالثة بين 10 و14 من الشهر نفسه في مقر مديرية الزراعة.
وفيما يتعلق بالاختبار للمتقدمين من الفئتين الرابعة والخامسة فقد حددت مديرية زراعة القنيطرة أيام 17-18-19-20 من نيسان المقبل وذلك في مشتل نبع الفوار بالاختبار وبالنسبة للسائقين في مرآب المديرية بهدف تحديد مستوى إتقان المتقدم للمهنة المراد تعيينه على أساسها وذلك وفق ما أفادنا به المهندس شامان الجمعة مدير زراعة القنيطرة.
وبعد إعلان أسماء المقبولين في المسابقة نلاحظ أن عدد الإناث اللواتي تقدمن بطلباتهن، في حال تغاضينا عن الاختصاص الذي لا يحق لهن التقدم إليه (سائقون – حراس – فنيون)، نحو ثمانية أضعاف عدد الذكور والعدد وصل إلى 520 متقدمة ولا ضير في ذلك ولكن السؤال الذي يفرض نفسه بقوة: أعمال الزراعة تحديدا من فلاحة وزراعة وغيرها من الأعمال هل تستطيع المرأة القيام بها!؟ حقيقة نأمل ذلك!؟
وفي تفاصيل الأعداد المتقدمة ونسبة المتقدمات من الذكور نشير إلى الإحصائية التالية: فقد تقدم إلى اختصاص المعهد الزراعي 64 وعدد الإناث 53 والمطلوب 6 والمعهد البيطري 1 وهي أنثى والمطلوب اثنان وفرصة محسومة، والمعهد التجاري 39 متقدما والإناث 33 والمعاهد من كل الاختصاصات المتقدمون 19 والإناث 7 والمطلوب 3، أما الثانوية الزراعية فالمتقدمون 68 والإناث 53 والمطلوب 13 والثانوية البيطرية 19 والإناث 12 والمطلوب 16، وبالنسبة للثانوية العامة تقدم واحد والمطلوب واحد ومن ذوي الشهداء حصرا، أما عدد المتقدمين لوظيفة كاتب من الفئة الثالثة فبلغ 238 منهم 212 من الإناث والمطلوب فقط 7 وعامل زراعي 71 والإناث 60 والمطلوب 31 والمستخدمون 92 ومن الإناث 90 والمطلوب اثنان، وحول المتقدمين للوظائف المطلوب فيها ذكور حصرا نجد أن عدد المتقدمين لوظيفة حارس 150 والمطلوب 25 ولوظيفة سائق 34 والمطلوب 22 والفنيون 6 والمطلوب اثنان. مع الإشارة إلى تقدم فقط 7 من ذوي الشهداء ولجميع الوظائف علما أن التعليمات تشير إلى ما نسبته 50% من أسماء الناجحين لعوائل الشهداء.
وكانت مديرية زراعة القنيطرة قد أعلنت في نهاية كانون الثاني من العام الجاري عن إجراء مسابقة واختبار لتعيين 139 عاملاً وعاملة من الفئات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة في أقسام ودوائر المديرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن