ثقافة وفن

أول مسلسل سوري على شاشة مصرية … دعوات لمقاطعة شيرين عبد الوهاب.. ولطيفة لا تخاف الإرهاب.. وراغب علامة يدعو لنبذ الطائفية والمذهبية

| وائل العدس

حفل الأسبوع المنصرم بالكثير من المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انشغل النجوم بإثارة العديد من القضايا والقصص، وإلى التفاصيل:

امرأة من رماد
بعدما كانت الشاشات المصرية الحكومية تقوم بعرض الأعمال الخاصة ببلاد الأهرامات، قررت قناة «دريم» عرض أول مسلسل سوري.
خلال الأيام القليلة الماضية وبشكل مفاجئ، امتلأت شوارع مصر بإعلان عرض مسلسل «امرأة من رماد» على شاشة «دريم» وعليها صورة بطلة العمل سوزان نجم الدين تحت عنوان «نجمة سورية الأولى».
ونشرت نجم الدين إحدى اللوحات الطرقية عبر إنستغرام، وعلقت: «امرأة من رماد، أول عمل سوري يعرض في مصر، يومياً من السبت إلى الأربعاء الساعة السابعة مساء على قناة دريم، إن شاء اللـه يحقق النجاح اللي حققوا بسورية».
يحكي المسلسل الاجتماعي المعاصر (تأليف جورج عربجي، وإخراج نجدة أنزور) قصة امرأة (جهاد) تعاني خللاً نفسياً له مسبباته، لكن هذا الخلل غير واضح المعالم بسبب قدرتها في السيطرة عليه بفضل قوة شخصيتها.
«جهاد» ليست المحور الرئيسي للعمل، وهناك مجموعة محاور أخرى، فثمّة مجتمع تعيش فيه، تمثّل كل شخصياته مكونات المجتمع السوري، في عملٍ يلامس ما أصاب هذا المجتمع من شرخ طائفي بسبب الأزمة، في محاولة لرأبه.

قبلات وأحضان
أثارت القبلات والأحضان التي تبادلها كل من الفنانين المصريين أحمد حلمي وزوجته منى زكي خلال حفل أوسكار مهرجان السينما العربية تعليقات النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث أبدوا إعجابهم برومانسية وانسجام هذين الزوجين.
وفوجئ الجميع بحضور حلمي لمساندة زوجته خلال استلامها جائزة أفضل ممثلة عن دورها بفيلم «أسوار القمر»، وبمجرد أن أعلن عن فوزها بالجائزة، توجهت إلى زوجها واحتضنته بشدة معربة عن سعادتها، وطلب حلمي مازحاً الانتظار حتى ينتهي من احتضان زوجته.
وقد نالت الصور إعجاب الجميع مشيدين بعلاقة الحب التي تجمع بينهما منذ أكثر من 13 عاماً من عمر زواجهما.

شيرين اللبنانية
دشن عدد من الصحفيين المصريين حملة لمقاطعة مواطنتهم شيرين عبد الوهاب، وذلك بعدما فضلت الصحافة العربية على المصرية لإعلان اعتزالها الفن.
وأطلقت الحملة التي دشنت عبر الفيسبوك، اسم «شيرين اللبنانية» واتهموها بالتعالي على الصحافة المصرية، وأصدروا بياناً جاء فيه: «مثلما هجر بعض النجوم المصريين المهرجانات المصرية، وركضوا خلف المهرجانات العربية، أصبح أيضاً بعض النجوم الذين صنعتهم الصحف المصرية يتنكرون لفضلها عليهم، في الوقت الذي يظهرون عبر صفحات الصحف العربية، وذلك كان أهم أسباب تدشين وإنشاء صفحة لمقاطعة الفنانة شيرين والمطالبة بسحب لقب فنانة مصرية».
وقد صرح القائمون على الصفحة أن هذه الصفحة لن تكون الأخيرة، وشيرين لن تكون آخر الفنانين الذين ستتم مقاطعتهم.
من جهتها التزمت شيرين الصمت تماماً تجاه هذه الحملة، وخاصة أنها انطلقت فور إعلان شيرين عن الاستعداد لإحياء حفل غنائي كبير ضمن موسم حفلات شم النسيم بالقاهرة، ويعتبر الحفل الأول لها منذ تراجعها عن الاعتزال.

لا للطائفية
عادة ما يهتم الفنان اللبناني راغب علامة بالقضايا الاجتماعية والإنسانية فعلّق طالباً من رب العالمين أن ينقذ العرب من أزمة الطائفية والمذهبية وكتب عبر حسابه الخاص على تويتر: «اسأل اللـه العلي القدير أن ينقذنا من نار الطائفية والمذهبية. نعم عندنا رب واحد ونبي واحد».
وتساءل عن الحكمة في الحروب والقتل والدماء، واستشهد بحكمة الرسول عليه الصلاة والسلام الذي لم يفرّق بين الناس فكتب: «أين الحكمة في الحروب والقتل والدماء.؟!! الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفرق بين الناس. لا فرق بينهم إلا بالتقوى».

تحيا تونس
بعد ظهور قائمة لبعض الأسماء المهددة بالاغتيال في تونس، ومن بينهم لطفي بوشناق وصابر الرباعي ولطيفة التونسية، أكدت الأخيرة أنها لا تخشى تقديم روحها فداءً للوطن، معربةً عن شجاعتها الكاملة في مواجهة الإرهاب الذي يتربص بها وبـ50 شخصية تونسية.
وكتبت عبر صفحتها الخاصة على تويتر: «حسبي اللـه ونعم الوكيل.. الإرهاب ما يخوفنا والعمر وقفة عز.. دماؤنا مش أغلى من دم شهدائك يا تونس، تحيا تونس».

ثلاث سنوات
رغم الفترات الطويلة التي تمضيها في موقع تصوير مسلسل «نص يوم» المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل تحرص الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم على إمضاء أكبر وقت ممكن إلى جانب عائلتها.
نجيم وخلال الساعات القليلة الماضية احتفلت بعيد ميلاد ابنتها، وعبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي شاركت الجمهور بصورة حصرية لقالب الحلوى وعلقت عليها بكلمات مؤثرة متمنيةً أن يمنح اللـه الصغيرة أجمل الأيام فكتبت: «٣سنين مرقوا بسرعة كتير، اللـه يحميكي ويكتبلك أيام حلوة وأهم شي يبعد عنك ولاد الحرام ويوفقك بكل شي والله يخليلي ياكي وما يحرمني منك ولا يحرمك مني، باخد من قلبي وبعطيكي، بحبك».

49 عاماً
احتفلت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني بمناسبة عيد ميلادها الـ49.
ونشرت عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام مقطع فيديو مصوراً تَظهر فيه وهي تقطع قالب الحلوى وتحتفل بهذه المناسبة في منزلها، وعلقت بالقول: «عيد ميلادي.. يوم مميز».

مولودة جديدة
عبر حسابه الخاص على تويتر نشر الفنان اللبناني عاصي الحلاني المعروف عنه حبه الكبير للفروسية وامتلاكه لمزرعة في بلدته الحلانية في البقاع، صورة لمهرة مولودة حديثاً في مزرعته.
وعلق على الصورة: «أحلى صباح مع المولودة الجديدة في المزرعة سبحان اللـه وما شاء الله.. يسعد صباحكم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن