رياضة

كلاسيكو أول لريـال زيزو وديربي حاسم في روما

| خالد عرنوس

انتهت الجولة الأولى من أيام الفيفا هذا العام والوحيدة حتى نهاية الموسم الأوروبي بالكثير من الأحداث إلا أن أهمها عودة العديد من اللاعبين إلى أنديتهم مصابين أو مرهقين ما يؤثر سلباً إليها عندما تعود إلى المنافسة المحلية التي تشهد عدداً من المواجهات القوية وفي واجهتها الكلاسيكو الإسباني بين البرشا والريال والذي يعد الفرصة الأخيرة منطقياً للأخير للحفاظ على حظوظه بالليغا.
وفي إيطاليا يستقطب ديربي الكابيتال الأنظار على الرغم من عدم تأثيره في الصدارة في ظل الفارق الكبير مع اليوفي الذي يخوض مباراة سهلة على أرضه ضد إمبولي الحادي عشر على حين يحل نابولي الوصيف ضيفاً على أودينيزي.
ويملك ليستر فرصة جيدة للابتعاد بصدارة البريميرليغ عندما يستضيف ساوثهمبتون ويعول المدرب رانييري على لقاء المنافس الأقرب توتنهام على أرض ليفربول، وفي ألمانيا يسعى الريال للاحتفاظ بفارق النقاط الخمس على الأقل على حساب ضيفه فرانكفورت، أما في فرنسا فيطمح نيس لتقليد موناكو بإنزال هزيمة جديدة بالبطل سان جيرمان وهي الوحيدة التي تضمن بقاءه بالمركز الثالث.

الكل بانتظار زيزو
تشد معظم جماهير كرة القدم العالمية أنظارها إلى ملعب نيوكامب الذي يستضيف النسخة رقم 231 من كلاسيكو القطبين البرشا والريـال وخاصة عشاق الفريقين المنتشرين في أربع جهات العالم على الرغم من أنها لا تزيد من حيث التأثير العملي عن أي مباراة في الليغا، إلا أن محبيهما خاصة يرون أنها أكثر من 90 دقيقة و3 نقاط والفوز بها يعد مجداً خاصاً بعيداً عن كل الألقاب والكؤوس.
ولا يختلف الوضع كثيراً في أمسية السبت القادم إلا ببعض التفصيلات كظهور أول لزيدان مدرباً في الكلاسيكو وهاهو يعود إلى ملعب الغريم بعد 10 سنوات على ظهوره الأخير هناك كلاعب في صفوف الميرينغي، وكان المدرب الفرنسي تسلم مهمة تدريب الريـال من سلفه بينيتيز ولعب الفريق تحت إمرته 14 مباراة فاز بـ11 منها وتعادل مرتين وخسر مرة، وهي نتائج جيدة رقمياً إلا أن بعض العروض المخيبة في بعض المباريات ولاسيما تلك التي انتهت دون فوز وضعته على محك الانتقادات وهو ما يحاول تفاديه في القمة المنتظرة التي تعد الفرصة الأخيرة أمام البلانكو للحفاظ على فرصته الضئيلة باللقب ويبحث فيها رونالدو ورفاقه عن الثأر من هزيمة الذهاب القاسية برباعية نظيفة.

عيار ثقيل
لن نضيف جديداً عندما نقول إنها المواجهة الأثقل كماً ونوعاً من حيث الأسماء الحاضرة على أرض الملعب التي يبلغ ثمن التشكيلتين قرابة 1500 مليون يورو، ويخوض الفريقان المباراة بصفوف مكتملة (تحوم الشكوك حول مشاركة مدافع البرشا ألبا) ويعول لويس إنريكه على الثلاثي اللاتيني (ميسي وسواريز ونيمار) إضافة لراكيتيتش وتوران وفي الجهة المقابلة يعتمد زيدان على الثلاثي الأوروبي للريال (رونالدو وبنزيمة وبيل) إضافة إلى إيسكو وخيمس رودريغيز ومودريتش وكروس، ويخوض إنييستا مباراته رقم 33 بالكلاسيكو مقابل 32 لكل من ميسي وراموس والظهور الأول لتوران في حال مشاركته.
وجهاً لوجه
التقى الفريقان 230 مرة بصفة رسمية ففاز الريـال 92 مرة مقابل 90 للبرشا، منها 171 مباراة في الليغا ويتقدم الريـال بـ71 فوزاً مقابل 68 للبرشا و32 تعادلاً والأهداف 278/272، وهي المباراة رقم 86 على أرض البرشا حيث فاز 48 مرة مقابل 19 للريـال و17 تعادلاً والأهداف 169/99، ويعود الفوز الأخير للريـال في نيوكامب إلى عام 2012 بالليغا ويومها فاز 2/1.

تعزيز وتضييق
بعيداً عن الكلاسيكو يسعى يوفنتوس للابتعاد في صدارة السييرا A على حساب إمبولي الذي لم يحقق أي فوز في 11 مباراة أخيرة كما لم يحقق أي فوز في 11 مباراة جمعته باليوفي خلال الألفية الثالثة فخسر 9 مرات آخرها في الذهاب 1/3.
وفي ألمانيا يحاول البايرن الحفاظ على فارق النقاط مع دورتموند عندما يستضيف فرانكفورت الذي أخفق بالفوز على البافاري منذ 2010 إلا أنه كان أول من أجبره على التعادل هذا الموسم وهو يعاني خطر الهبوط, وفي إنكلترا يطمح توتنهام لتقليص الفارق مع ليستر عندما يحل ضيفاً على ليفربول الذي يحاول بدوره استعادة نغمة الفوز للإبقاء على آماله بالمركز الرابع، ذهاباً تعادلا سلباً في أول ظهور للمدرب كلوب مع الريدز.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 32
• السبت: استون فيلا × تشيلسي (2.45)، بورنموث × مان سيتي، الآرسنال × واتفورد، ويستهام × كريستال بالاس، ستوك سيتي × سوانزي، سندرلاند × ويست بروميتش، نوريتش × نيوكاسل (5.00)، ليفربول × توتنهام (7.30).
• الأحد: ليستر سيتي × ساوثهمبتون (3.30)، مان يونايتد × إيفرتون (6.00).

الإسباني – الأسبوع 31
• السبت: أتلتيكو مدريد × بيتيس (5.00)، لاس بالماس × فالنسيا (7.15)، برشلونة × ريـال مدريد (9.30)، سلتا فيغو × لاكورونيا (11.05).
• الأحد: بلباو × غرناطة (1.00)، ملقة × إسبانيول (5.00)، إيبار × فياريـال (7.15)، إشبيلية × سوسيداد (9.30).
• الإثنين: ليفانتي × خيخون (9.30).

الألماني – الأسبوع 28
• السبت:بايرن ميونيخ × فرانكفورت، ماينز × أوغسبورغ، هانوفر × هامبورغ، انغولشتات × شالكه، دارمشتات × شتوتغارت (4.30)، دورتموند × بريمن (7.30).
• الأحد: مونشن غلادباخ × هيرتا برلين (4.30)، هوفنهايم × كولن (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 31
• السبت: كاربي × ساسولو (7.00)، يوفنتوس × إمبولي (9.45).
• الأحد: أودينيزي × نابولي (1.30)، لازيو × روما، فيورنتينا × سامبدوريا، أتلانتا × ميلان، جنوا × فروزينوني، كييفو فيرونا × باليرمو (4.00)، إنتر ميلانو × تورينو (9.45).
• الإثنين: بولونيا × هيلاس فيرونا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 32
• الجمعة: موناكو × بوردو (9.30).
• السبت: سان جيرمان × نيس (6.00)، تولوز × كان، غازيليك أجاكسيو × سانت إيتيان، تروا × أنجيه، رين × ريمس، غانغان × مونبيلييه (9.00).
• الأحد: نانت × ليل (3.00)، باستيا × مرسيليا (6.00)، لوريان × ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن