عربي ودولي

القوات العراقية والحشد الشعبي يتقدمان جنوب الرمادي ويحرران عدة مناطق في الأنبار

أعلنت وزارة الدفاع العراقية إعادة سيطرتها على عدة مناطق في محافظة الأنبار وتطهيرها من إرهابيي تنظيم «داعش» في إطار العملية العسكرية الشاملة التي انطلقت الثلاثاء لتحرير المحافظة. ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن الوزارة قولها في بيان لها: إن «قوات الجيش العراقي تمكنت من تطهير منطقة المجرة والعنكور الأولى والثانية ومنطقة البو مرعي المحاذية لبحيرة الحبانية بالإضافة إلى تطهير الطريق الإستراتيجي من قرية المجرة والجسر المحاذي لكيلو 35. وأوضح البيان أن العملية أسفرت عن مقتل ستة إرهابيين أربعة منهم يحملون الجنسية الباكستانية وإلقاء القبض على اثنين بالإضافة إلى تفكيك 86 عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق الإستراتيجي المذكور، وتفجير 40 عبوة أخرى في المنطقة المحاذية لبحيرة الحبانية وفي مناطق العنكور والمجرة وتدمير سيارة والقضاء على من فيها.
إلى ذلك أعلنت السلطات في محافظة الأنبار أن القوات الأمنية أحرزت تقدما جنوب الرمادي وتمكنت من دخول جامعة الأنبار، وذلك بعد يوم من إطلاق عملية استعادة المحافظة من قبضة «داعش».
وقال عضو مجلس محافظة الأنبار راجع بركات العيساوي أمس: إن القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنت من تحرير منطقتي الطاش والحميرة جنوب الرمادي، ودخلت أجزاء من جامعة الأنبار، مضيفاً إن للمنطقتين المذكورتين أهمية إستراتيجية وأن تحريرهما يساهم في قطع إمدادات التنظيم في جنوب الرمادي، مشيراً إلى أن مسلحي «داعش» هربوا من تلك المناطق إلى جزيرة الخالدية. هذا وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أن «عمليات كبرى منسقة تجرى حالياً بين القوات العراقية وتشكيلات الحشد الشعبي لتحرير الرمادي من رجس الدواعش». وأضافت الوزارة في بيان صحفي: أن «القوات المشتركة وحشدنا المجاهد يحيطون بالدواعش من كل الجهات وعمليات التحرير تجري بنسقها المرسوم لتحرير الرمادي».  من جانب آخر أعلن الحشد الشعبي أن «سرايا السلام» التابعة له تخوض معارك «شرسة» ضد «داعش» غرب سامراء وتتقدم نحو بحيرة الثرثار التي تفصل بين محافظتي صلاح الدين والأنبار. وجاء في بيان إعلامي صادر عن الحشد الشعبي أن الأخير كبد التنظيم خسائر كبيرة وأبعد خطره عن مدينة سامراء. وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت مساء الثلاثاء عن تصفية من يسمى»وزير الحرب» في تنظيم «داعش» بضربة جوية في محافظة صلاح الدين. وذكر التلفزيون العراقي الرسمي في خبر عاجل نقلا عن الوزارة، أنه تم «قتل من يسمى وزير الحرب في «داعش» الإرهابي بضربة موفقة لأبطال طيران الجيش في صلاح الدين».
(الميادين – أ ف ب – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن