رياضة

فياريال لحسم المركز الرابع في الليغا وصراع حول مقاعد اليوروباليغ … ديربي الكابيتال على نار المركز الثالث في السييرا

| خالد عرنوس

تستكمل اليوم وغداً منافسات الجولة الحادية والثلاثين من الدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا ولأن الثلاثي الكبير في الليغا خاض مبارياته أمس فتغيب المواجهات الكبرى ويبقى الحديث عن المركز الرابع الذي يحاول فياريال الحفاظ على الفارق الكبير مع المطاردين عندما يحل ضيفاً على إيبار ولا تزال المنافسة قائمة على المركز الخامس بين إشبيلية الذي يستضيف سوسيداد وبلباو الذي يستقبل غرناطة.
وفي السييرا تتجه الأنظار إلى ملعب الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية حيث يقام الديربي بين لازيو وروما، الأول يبحث عن فرصة خوض اليوروباليغ في حين الثاني يأمل بالحفاظ على مركزه الثالث الذي يمنحه مشاركة بدوري الأبطال، ولأن التوقعات تشير إلى فوز اليوفي (أمس) فتبقى مهمة نابولي الفوز على مضيفه أودينيزي لإعادة الفارق إلى وضعه قبل هذه الجولة، ولاتزال فرصة فيورنتينا بمقعد الشامبيونز قائمة شريطة استعادة نغمة الفوز على ضيفه سامبدوريا.

ديربي الكراهية
هذه التسمية أطلقت على ديربي ميلانو بين الإنتر وميلان إلا أن لقاء قطبي العاصمة الإيطالية استحقها قولاً وفعلاً طوال تاريخه منذ انطلاق منافسات السييرا على الرغم من غيابه لسنوات عديدة بسبب هبوط الناديين وعلى الرغم أيضاً من أن خزائنهما لا تحتوي سوى خمسة ألقاب لدوري الكالشيو بواقع 3 لروما و2 للازيو إلا أن انتساب جمهور الناديين إلى طبقتين جعل من مباراتهما أكثر من لقاء كروي يقتصر على 90 دقيقة, ولعل ما حدث قبل سنوات عندما شجع جمهور لازيو فريق إنتر للفوز على فريقه من أجل عدم تتويج روما باللقب خير دليل على مدى كراهية أنصار كل فريق للآخر.. اليوم يتقابل السيليستي والجيلاروسي في الأولمبيكو للمرة 180 بكل المسابقات وللمرة 146 على صعيد السييرا وسبق لروما الفوز 66 مرة (51 بالدوري) مقابل 50 للازيو (37 بالدوري) وتعادلا 63 مرة (57 بالدوري) والأهداف 222/178 (179/139 بالدوري).
وتراجع لازيو كثيراً في الموسم الحالي فلم يصل سوى مرة واحدة إلى المركز الرابع وهاهو يحتل الثامن بفارق 8 نقاط عن جاره الذي تصدر لأسبوعين قبل أن يهتز قليلاً وهاهو يعود إلى المركز الثالث منذ خمسة أسابيع علماً أنه لم يخسر في 9 جولات أخيرة ويحارب من أجل الوصول إلى الوصافة أو على الأقل البقاء حيث هو للمشاركة بالشامبيونزليغ، بالمقابل فإن لازيو يأمل بإنهاء موسمه في المركز السابع الذي لا يبعد عنه عملياً أكثر من 3 نقاط، يذكر أن ذهاب روما لم يخسروا الديربي في آخر 5 مواجهات وفازوا ذهاباً بهدفين، أما الفوز الأخير لنسور لازيو فكان في نهائي كأس إيطاليا 2013.

واجب نابولي
بغض النظر عما فعله اليوفي بمباراته مع إمبولي (أمس) يجب على نابولي الفوز على أودينيزي في الفريولي من أجل الحفاظ على فرصته بالسكوديتو، ولا يحمل سماوي الجنوب ذكريات جميلة من أودين فهو لم يحقق الفوز هناك منذ 2007 فتعادل بأربع وخسر ثلاثاً آخرها في الموسم الماضي بهدف وهي النتيجة التي فاز بها ذهاباً، يذكر أن أودينيزي لم يحقق سوى فوز يتيم في آخر 12 جولة ما وضعه على مقربة من مثلث الهبوط وهنا تكمن صعوبة مهمة رفاق هيغوين.
ولاتزال الفرصة سانحة أمام فيورنتينا وإنتر للحاق بالمركز الثالث وهما المتساويان بالنقاط (55 نقطة) وهما يستضيفان على التوالي سامبدوريا وتورينو وكلاهما خسر ذهاباً في ملعبه، علماً أن تورينو سبق له الفوز بآخر زياراته إلى جوزيبي مياتزا بهدف، أما سامبدويا فلم يفز في فلورنسا منذ عام 2004.

الغواصات في الباسك
في إسبانيا يجلس فياريال مرتاحاً إلى حد كبير في المركز الرابع بفارق النقاط الثماني عن أقرب ملاحقيه إشبيلية على الرغم من أنه افتقد لغة الفوز في أربع جولات أخيرة ومع بقاء 8 جولات يجب على الغواصات الصفراء عدم إهدار المزيد من النقاط في حال أراد الحفاظ على موقعه بين رباعي المقدمة وأول امتحاناته سيكون في الباسك أمام إيبار الذي خسر مباراة وتعادل في اثنتين بالمواجهات المباشرة آخرهما في المادريغال ذهاباً، ولم يحقق فياريال أي فوز خارج ملعبه منذ الأسبوع 18 فخسر مرة واحدة وتعادل بأربع، أما إيبار ففشل بالفوز في آخر 6 جولات.

تبادل زيارات
يتبادل قطبا الباسك الزيارات مع الأندلسيين فيستقبل بلباو في سان ماميس غرناطة بينما يحل سوسيداد ضيفاً على إشبيلية في بيزخوان وذلك في السباق الخاص بين كبيري الإقليمين للظفر بالمركز الخامس وربما منافسة فياريال على الرابع، ويتقدم إشبيلية بفارق نقطة عن بلباو والطريف أنه لم يحقق أي فوز حتى الآن خارج أرضه وهو يعول عليها بمواجهة سوسيداد الذي خسر في آخر زيارتين إلى الأندلس علماً أنه افتقد لغة الفوز في الجولات الخمس الأخيرة.
ويحاول بلباو تجنب مفاجآت غرناطة القريب جداً من مثلث الهبوط وخاصة أن الأخير عاد بالنقاط الثلاث من آخر زياراته إلى سان سباستيان وهو الذي لم يفز خلال 3 جولات فائتة.
وفي مباراة رابعة تقام اليوم يطمح ملقة لمواصلة نتائجه الجيدة مؤخراً على حساب ضيفه اسبانيول الذي حقق بدوره 4 انتصارات في 6 مباريات ابتعد خلالها نسبياً عن ثلاثي المؤخرة، وكان ملقة حصد 7 نقاط في آخر 3 جولات ما زاد في آماله بالوصول إلى مقعد أوروبي، ذهاباً فاز اسبانيول بهدفين.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 31
• اليوم: بلباو × غرناطة (1.00)، ملقة × اسبانيول (5.00)، إيبار × فياريال (7.15)، إشبيلية × سوسيداد (9.30).
• غداً: ليفانتي × خيخون (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 31
• اليوم: أودينيزي × نابولي (1.30)، لازيو × روما، فيورنتينا × سامبدوريا، أتلانتا × ميلان، جنوا × فرزينوني، كييفو فيرونا × باليرمو (4.00)، (7.00)، إنتر ميلانو × تورينو (9.45).
• غداً: بولونيا × هيلاس فيرونا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن