الصفحة الأخيرة

المخلوقات الفضائية تخفي كواكبها عن البشر بوساطة الليزر

افترض علماء الفلك الكوكبي أن المخلوقات الفضائية يمكن أن تلجأ إلى إخفاء كوكبها الأم وآثار الحياة عليه عن أنظار الناس عن طريق أشعة الليزر العالية الطاقة التي تعمي «عيون» التلسكوبات.
وقال علماء الكواكب من جامعة كولومبيا الأميركية إن الحضارات الفضائية المتقدمة يمكن أن تبقى «غير مرئية» للمراقبين على الأرض في حال إضاءة كواكبها باستخدام منظومة الليزر العالية الطاقة.
وأوضح العلماء أن تلسكوب «كيبلر» وتلسكوبات أخرى مماثلة له تبحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية عن طريق رصد الانخفاض الدوري لاستضاءة النجم الذي يتبعه الكوكب المعني عند عبوره بمواجهة قرص النجم المتوهج.
ويعوض شعاع الليزر هذا الانخفاض في سطوع النجم ويعمي عيني «كيبلر» والتلسكوبات الأخرى التي تتصيد الكواكب. وحسب تقديرات العلماء يتطلب عمل المنظومة المحتمل وجودها طاقات متواضعة نسبيا على نطاق الكون وهي نحو 30 ميغاواط لإخفاء الكوكب من طيف الأشعة المرئية ونحو 760 ميغاواط لإخفائه من جميع أطياف الإشعاعات.
وعلاوة على ذلك يمكن استخدام أجهزة الليزر التي تنتج طاقة نحو 600 – 1000 كيلوواط أي أقل طاقة لازمة لإزالة الدلائل التي تشير إلى وجود حياة على الكوكب مثل البكتريا والمركبات العضوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن