سورية

بوغدانوف يبدأ تحركاً لتوسيع وفد المعارضة إلى جنيف

| وكالات

بدأ مبعوث الرئيس الروسي الخاص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف تحركاً في المنطقة هدفه توسيع وفد المعارضات السورية إلى محادثات جنيف.
وإلى العاصمة القطرية، وصل بوغدانوف في جولة تقوده إلى كل من الكويت ومصر. وفي الدوحة التقى المسؤول الروسي الرفيع الرئيس السابق للائتلاف المعارض معاذ الخطيب، حسبما نقل موقع قناة «روسيا اليوم» عن وزارة الخارجية الروسية.
وأشارت الوزارة إلى أنه جرى خلال اللقاء «التشديد على عدم وجود أي بديل للتسوية السياسية للأزمة المطولة في سورية (وذلك) عن طريق عملية تفاوضية سورية سورية، تجري على أساس أحكام القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي».
ولفتت إلى أن الجانبين أكدا أن قرار القيادة الروسية سحب الجزء الأساسي من القوة التابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية في سورية، «وفّر مقدمات ملائمة لمثل هذا العمل السياسي والدبلوماسي»، مبينةً أن بوغدانوف والخطيب بحثا نتائج الجولة السابقة من المحادثات السورية السورية التي جرت في مدينة جنيف السويسرية الشهر الماضي، وأشارا إلى «ارتياحهما إلى استمرار نظام وقف إطلاق النار في سورية بشكل عام، إضافة إلى تطبيق الإجراءات الخاصة بتخفيف الوصول الإنساني إلى مختلف مناطق البلاد، مراعاة للقرار الدولي رقم 2268».
وبدوره شدد بوغدانوف، بحسب الخارجية الروسية، على «ضرورة إضفاء طابع تمثيلي فعلاً على وفد المعارضة السورية»، في إشارة إلى عدم تمثيل وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة لكامل الطيف السوري المعارض، كما أكد أن طرح شروط مسبقة لمشاركة وفد المعارضة في المفاوضات، أمر غير مقبول، في انتقاد لإصرار وفد «الهيئة العليا» المنبثقة عن «مؤتمر الرياض للمعارضة السورية» على تنحي الرئيس بشار الأسد عن السلطة قبل بدء العملية الانتقالية.
وقبل توجهه إلى المنطقة بأيام، أعرب بوغدانوف عن أمله في لقاء ممثلي «الهيئة العليا للمفاوضات»، خلال جولته الشرق أوسطية، لافتاً إلى أن الاتصالات جارية لتحديد مكان وزمان الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن