شؤون محلية

400 ألف ليرة كلفة الدواء لمريض السكري سنوياً

| محمود الصالح

يعتبر السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في العالم ولا ترتبط الإصابة به بأي عمر أو نوع من البشر ولأهمية هذا المرض تنادى العالم لتحديد يوم عالمي لهذا المرض يصادف في كل عام الرابع عشر من تشرين الثاني يقف فيه العالم مذكراً بهذا المرض داعيا الناس إلى محاولة تجنبه والتخفيف من آثاره ومنعكساته في حال الإصابة به.
اليوم تحتفل سورية كباقي دول العالم باليوم العالمي للصحة ومن خلاله يتم الوقوف أمام الذات بالنسبة لمرض السكر الذي يشكل أحد تحديات العصر نظرا لكونه السبب المباشر لوفاة أكثر من 1.5 مليون إنسان سنويا في العالم ويأتي في المرتبة الثانية في الأمراض القاتلة بعد السرطان ويصل انتشاره عالميا إلى 13% بين البشر ويرتفع عند الذكور إلى 14% وعند الإناث إلى 12% ويرتفع معدل الإصابة بمرض السكر مع التقدم في العمر ليصل إلى 50% عندما يصل الإنسان إلى عمر يتجاوز 65 سنة.
وبهذه المناسبة أكد وزير الصحة نزار يازجي في تصريح صحفي أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيراً لمرضى السكري من خلال إنشاء عيادات متخصصة بمرضى السكري في جميع المناطق السورية وتقدم لهم العلاج المجاني على مدار العام وتصل كلفة العلاج الدوائي لمريض السكري إلى أكثر من 400 ألف ليرة سورية سنويا. ليس هذا فحسب بل تقوم وزارة الصحة بتقديم العلاج والمتابعة لمن يتعرضون لاختلاطات داء السكري ومنها القلبية والعينية والقدم السكرية وغير ذلك. وأشار يازجي أن مديريات الصحة في المحافظات تقدم الأدوية المتنوعة لمرضى السكري في المراكز المخصصة في هذه المحافظات والأدوية هي عبارة عن الأنسولين وغيره من أدوية السكري المعروفة عالميا وهي متوافرة لدى جميع المراكز المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن