سورية

قوات روسية ساعدت بإزالة أكثر من 1500 لغم منذ تحريرها … مشروع قرار روسي في اليونسكو لإعادة إعمار تدمر

| وكالات

بينما كشفت ممثلة روسيا الدائمة لشؤون التعليم والثقافة لدى منظمة اليونسكو أن بلادها طرحت مشروع قرار لإعادة إعمار مدينة تدمر التاريخية وغيرها من المواقع الأثرية، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن قوات روسية ساعدت بإزالة أكثر من 1500 لغم من المدينة منذ تحريرها إلى الآن.
وحسبما نقلت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» عن قناة «روسيا اليوم»، كشفت ممثلة روسيا الدائمة لشؤون التعليم والثقافة لدى اليونسكو، إليانورا متروفانوفنا، أمس، أن بلادها طرحت مشروع قرار لإعادة إعمار تدمر وغيرها من المواقع الأثرية.
وقالت متروفانوفنا: «إنه تم طرح مسألة إعادة إعمار وترميم المدن والنصب التاريخية في سورية والعراق لأن لدى اليونسكو إستراتيجية لترميم الآثار التاريخية وأن لديها خطة عمل لذلك».
وأضافت متروفانوفنا: إن رئيس المنظمة أشاد بتحرير مدينة تدمر وأشار إلى المكالمة الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما تطرق إلى مواضيع أخرى مهمة. وأكدت أنه يمكن البدء بالعملية في حال سمحت الظروف الأمنية بذلك، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة طالبت بتوفير الأمن للخبراء العاملين في مثل تلك المواقع التاريخية. يذكر أن مدير متحف الإرميتاج، العالم المستشرق الروسي ميخائيل بيوتروفسكي، أعلن الثلاثاء، أنه بحث منذ أيام برنامج ترميم آثار تدمر مع ممثلين عن اليونيسكو، وأن خبراء المتاحف العالمية الرائدة للفن التشكيلي كانوا قد أعربوا عن رغبتهم في المشاركة بهذا البرنامج». وقال: فيما يتعلق بتدمر فإن خبراءنا جاهزون للسفر إليها بمجرد أن تعلن السلطات السورية عن ضمانها للظروف الآمنة لعملهم هناك.
وأعلنت مديرة وكالة الأمم المتحدة لشؤون نزع الألغام، أجنيس ماركايو، في وقت سابق أن المنظمة الدولية مستعدة لمساعدة سورية في تطهير تدمر من الألغام وهي تنتظر طلباً بذلك من دمشق.
في الأثناء، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس، «إن قوات روسية ساعدت في إزالة أكثر من 1500 لغم في تدمر منذ أن سيطر الجيش العربي السوري على المدينة من تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية في 27 آذار الماضي، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن