الصفحة الأخيرة

برعاية ومشاركة من شركة سيريتل.. أكبر ملتقى متنوّع لشركات التكنولوجيا والبرمجة.. المعرض السوري لتكنولوجيا المعلومات – سيرياتيك 2016

| بقلم عباس العكل

برعاية وزارة الاتصالات والتقانة وشركة سيريتل افتتح السيد الدكتور محمد غازي الجلالي وزير الاتصالات والتقانة معرض سيرياتيك لتكنولوجيا المعلومات 2016 في فندق الداما روز بدمشق يوم الخميس 07/04/2016.

استمرّ المعرض لثلاثة أيام وأتى في هذا العام بدورته الثانية، حيث هدف إلى تطوير قطّاع المعلوماتية في سورية من خلال نشر ثقافة المعلوماتيّة، فهو نافذةٌ يُطلّ منها الزائر على أحدث المبتكرات والمنتجات في مجال التكنولوجيا إضافةً لكونه منصّةٌ للتلاقي بين المهتمين لتبادل الآراء والأفكار والتجارب بما يساهم بتوسّع قطّاع المعلوماتية في سورية.

وفي سؤالنا للسيد وزير الاتصالات والتقانة عن أهمية إقامة معرض سيرياتيك في هذا الوقت الذي يعيشه بلدنا وأهميته بالنسبة للاقتصاد السوري أيضاً أفادنا قائلاً: «لا شكّ أن المعرض مهم جداً كونه رسالة لجميع من يراهن على انهيار البلد وقطّاعه الاقتصادي. فشهدنا سابقاً انطلاق المعرض في العام الماضي ونشكر الشركة المنظمة لتنظيمها المعرض ثانيةً في هذا العام ونأمل كذلك أن يكون أكبر أيضاً في العام القادم، وإن العدد الكبير من الحضور والشركات المشاركة فيه ما هو إلا دليل على حيوية الشعب السوري وحبّه للحياة ولتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تُعتبر وسيلةً للتواصل بين الحضارات والثقافات المختلفة. نحن نعوّل كثيراً على مثل هذه المعارض لأنها رسالة قوية وواضحة لكل من يعادي الحياة ويدعم ثقافة الموت».

ضمّ المعرض شركات أجهزة وبرمجة وفرقاً ناشئة والعديد من الابتكارات والمنتجات؛ وكان منها المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، وشركة سيريتل التي رعت وشاركت أيضاً في المعرض مشاركة واسعة حيث حدّثنا مدير إدارة نظم المعلوماتية في سيريتل السيد مريد أتاسي عن أهمية مشاركة سيريتل في المعرض إلى جانب شركات تكنولوجيا عديدة وكبيرة قائلاً: «كونها شركة رائدة في سورية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا لذلك فهي حريصة دوماً على التواجد في مثل هذه الفعاليات للمساعدة في إعادة إعمار بلدنا من جديد، وتفخر سيريتل طبعاً بفريق عملها الأفضل في مجال تكنولوجيا المعلومات.»، وكانت فرق عمل عديدة مشاركة من سيريتل في المعرض عرّفت إحداها ثقافة الطاقة البديلة والمتجددة والتي تلتزم بها ضمن إطار مسؤوليتها الاجتماعية فهي الشركة الخاصة الأولى والوحيدة التي بادرت باستخدام هذه الطاقة في محطات تغطيتها وتفخر بإنجازها الكبير في هذا المجال الذي ساعد بتحقيق توفير كبير من استهلاك الوقود والطاقة الكهربائية في ظل الأزمة الحالية. وكان فريق عمل آخر مستعد لمساعدة الزبائن والزوار والإجابة على أي استفسار منهم وتعريفهم على التكنولوجيا الحديثة التي تستخدمها الشركة ألا وهي «Dual Carrier» التي تقدم خدمة إنترنت بسرعة تصل إلى 42 ميغابايت بالثانية إضافةً لتقديم العديد من الجوائز القيّمة. تواجد في المعرض أيضاً فريق عمل عرّف الزوّار على التطبيقات المحلية الثلاث التي أطلقتها شركة سيريتل كونها تطبيقات سورية بامتياز يهمّ محتواها ويفيد المجتمع السوري، أوّلها كان تطبيق «دليلك بالسفر» فهو يتيح للزبائن معرفة تفاصيل خدمات التجوال وأسعارها ومعلومات كثيرة عن البلد الذي يودّون السفر إليه، وكان التطبيق الثاني عن خدمة رنة بغنية Music Lovers، أما الثالث فهو تطبيق «أقرب إليك» والذي يمثّل مركز خدمة إلكترونية شاملاً؛ وتتميّز التطبيقات بسهولة استخدامها جميعاً من خلال تسجيل حساب شخصي واحد. وما لفتنا أيضاً هو تواجد فريق عمل من سيريتل اهتم بتعريف الزوار عن الشواغر المتوفرة في الشركة وقدّم نماذج ليتم ملؤها كسيَرٍ ذاتيةٍ يُنظر بها بشكلٍ جدّي، إضافةً للتعريف عن برنامج الطلاب الذي تقدّمه شركة سيريتل والذي يتيح للطلاب ممن لم يتخرجوا بعد أن يتوظفوا في الشركة فيحصلوا على الخبرة اللازمة دون أن يؤثر ذلك على دراستهم الجامعية؛ فكانت تلك زاوية توظيفٍ وفرت للزوار فرص عملٍ من داخل المعرض! وعند لقائنا مع السيد علاء سلمور رئيس قسم الإعلام في شركة سيريتل أوضح لنا قائلاً: « إن المشاركة من عدة أقسام من الشركة في المعرض جاءت لتُغني جناحنا ولا سيما زاوية التنمية المسؤولية المجتمعية التي تناولت دور الشركة ومسؤوليتها تجاه المجتمع لأن ذلك لا يقتصر فقط على الحكومة وإنما على القطاع الخاص أيضاً» وذلك على لتخفيف العبء على قطاع الكهرباء.

وشاركَنا الزوار بآرائهم، فكان جواب أحد الطلاب الزائرين للمعرض لسؤالنا عن رأيهم: «إقامة معرض متطوّر وواسع كهذا هو شيء مميز لأنه دليل تطوّر المجتمع ثقافياً وتكنولوجيّاً خاصةً في الظروف الحالية، ونحن كطلاب وجدنا موضوع المعرض مفيداً جداً ويقع ضمن اهتماماتنا ويحفّزنا أيضاً لنبدع ونتعرّف على الجديد في عالم التكنولوجيا، كما لفتتنا لمحة التعريف عن انتشار استخدام الطاقة البديلة الذي طرحه للزوار فريق عمل سيريتل المشارك في المعرض و تم إهداءنا منتج من منتجات الطاقات البدلية» مما يدعونا حقاً للتفكير بها في حياتنا اليومية.

وبذلك تميّز المعرض بالحضور الكبير والمشاركة الواسعة والكثير من العروض والحسومات والأسعار المغرية إضافة لمنافذ بيع مباشرة ومفاجآت وجوائز عديدة قدّمتها الشركات المشاركة للزوّار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن