سورية

الصحفي حائز «آمن» البغدادي: المسيحي في الرقة يدفع 600 دولار جزية

| وكالات

يعتزم الصحفي الألماني جيرغن تودينهوفر طرح كتابه عن الدعوة التي تلقاها من تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية لزيارة مدينة الرقة في الأسواق البريطانية قريباً. والتقت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية تودينهوفر، الذي جال في الرقة حاملاً ورقة «آمن» من زعيم داعش أبو بكر البغدادي. وفي حزيران من عام 2014، أعلن تنظيم داعش عن إقامة «دولة الخلافة الإسلامية»، ونصب زعيمه البغدادي «خليفة للمسلمين». وتسلل جيرغن مع ابنه فريدريك، العام الماضي، إلى الرقة عبر تركيا، بناء على «دعوة» من داعش. وأوضحت «ديلي تلغراف»، حسب ما نقل موقع «اليوم السابع»، أن الصحفي الألماني وابنه هما أول أجنبيين يصلان إلى داخل أراضي داعش من دون أن يتم أسرهما.
وأمضى جيرغن وابنه عشرة أيام وثقها كاملة في كتاب أطلق عليه «رحلتي في قلب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)»، سيطرح في بريطانيا قريباً بعدما حقق مبيعات كبيرة في ألمانيا. وكشف تودينهوفر أن السائق الذي أوكلت له مهمة توصيلهما من مكان لآخر هو «الجهادي جون»، وكان بحوزتهما ورقة مصدقة من «الخليفة» لضمان سلامتهما في الرقة.
واشتهر «الجهادي جون» وهو قيادي بالتنظيم، قتل العام الماضي في غارة للتحالف الدولي، لظهوره في أفلام داعش، وهو يتحدث الإنكليزية بلكنة بريطانية، ويشرف على قطع الرؤوس ويتوعد الغرب بالهجمات الإرهابية.
وأشار تودينهوفر إلى أن الحياة في داخل الأراضي التي يسيطر عليها داعش «على عكس ما يروج لها»، فـ«الطرقات مملوءة بالسيارات وخالية من الأسلحة والمسدسات، والأسواق مكتظة، والأمور تسير بشكل عادي». وعن أوضاع المسيحيين هناك، قال إنهم يدفعون جزية تقدر بـ600 دولار تقريباً، على حين أن المسلمين يدفعون «الزكاة».
وعندما سيطروا على الرقة مطلع عام 2014، خير مسلحو داعش المسيحيين بين الرحيل أو دفع الجزية أو الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن