رياضة

دخول التاريخ هدف السيتي في الشامبيونزليغ … التحدي الأصعب لزيدان في برنابييه

ستكون القارة الأوروبية على موعد مع نزالين من العيار الثقيل في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليغ) انطلاقاً من التاسعة وخمس وأربعين دقيقة مساء اليوم، حيث الملكي المدريدي سيد المسابقة بعشرة ألقاب على حافة هاوية الخروج ما لم يكن بأعلى درجات الجاهزية والتركيز بمواجهة مفاجأة البطولة فولفسبورغ الألماني الذي علا صوته في مباراة الذهاب بشكل غير متوقع عندما حقق فوزاً صريحاً بهدفين نظيفين في ليلة لم يكن فيها الملكي المدريدي بأحسن حالته، وبناءً عليه وضع نفسه بموقف لا يحسد عليه مع قناعتنا بأن الفوارق تبقى كبيرة بين الناديين وأن الملكي المدريدي يمتلك مقومات العودة أمام ثمانين ألف متفرج من أنصاره، والصافرة عهدت إلى المجري فيكتور كاساي.
النزال الثاني يجمع مانشستر سيتي الإنكليزي مع ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بصافرة الحكم الإسباني فيلاسكو كاربالو، وكانت مباراة الذهاب انتهت بهدفين لمثلهما، وتلك النتيجة اعتبرت جيدة للنادي الإنكليزي الطامح لبلوغ المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه، لكن ذلك لا يعني بحال من الأحوال أن سان جيرمان سيتنازل عن أحلامه في التتويج بالكأس التي تنقص خزائنه وصرف الغالي والنفيس في سبيل بلوغ ذلك، والعديد من المباريات التي قدمها الفريق خارج أرضه توحي أنه قادر على تحقيق المراد إذا كان في يومه، لكن ما هو مؤكد أننا سنكون أمام مباراة رفيعة المستوى لأن كلا الناديين يمتلك ذخيرة جيدة من اللاعبين المؤثرين القادرين على صنع الفارق.
على الورق الريال يبدو مرشحاً فوق العادة لتحقيق الفوز حيث ستكون مباراة هجومية من الريال ودفاعية من فولفسبورغ، لكن يجب الحذر من الهجمات المرتدة الألمانية التي ربما تصيب الريال بمقتل، ولكن المباراة التي يستضيفها ملعب الاتحاد تبدو متكافئة إلى أبعد الحدود ولا نستغرب فوز أي من الفريقين، وخاصة أن النفس الهجومي سيكون شعار المدربين بلان وبلغريني.

إستراتيجية
ريال مدريد يعلم علم اليقين أن التتويج بلقب الليغا يبدو صعباً رغم تقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى أربع نقاط نظراً للروزنامة السهلة التي تنتظر برشلونة، وبناءً عليه سيضع تفاحاته كلها في سلة الشامبيونزليغ، ومتى بلغ نصف النهائي فسيكون لكل حادث حديث.
أما فولفسبورغ فليس عنده ما يخسره لأن الوصول إلى هذه النقطة من المسابقة يعد إنجازاً، وبلوغ المربع الذهبي سيكون مفاجأة البطولة الكبرى هذا الموسم، علماً أن الفريق في دور المجموعات أطاح بمانشستر يونايتد فلفت إليه الأنظار واستحق الاحترام.
مانشستر سيتي يطمح للهدف ذاته بعدما اقترب ليستر سيتي من حسم لقب الدوري وكل ما يريده من البريميرليغ الحلول في مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم.
على النقيض تماماً نجد باريس سان جيرمان مرشحاً فوق العادة للقبض على الألقاب الفرنسية المتاحة كما حصل الموسم الفائت، ولذلك ادخر عديد لاعبيه لهذه المباراة المصيرية.

وجهاً لوجه
• لقاءان سابقان جمعا السيتي مع سان جرمان وكلاهما انتهى بالتعادل، صفر/صفر في اليوروباليغ، و2/2 في ذهاب المسابقة الحالية، وهما اللقاءان الوحيدان اللذان جمعا السيتي مع الأندية الفرنسية، وعلى النقيض تماماً نجد أن سان جيرمان عنده العديد من التجارب بمواجهة الإنكليز، فخلال 14 مباراة أوروبية سابقة حقق أربعة انتصارات ومثلها هزائم مقابل ستة تعادلات.
• لقاء الذهاب الذي حسمه فولفسبورغ بهدفين هو الوحيد بين الريال وفولفسبورغ وتاريخياً تقابل فولفسبورغ مع الأندية الإسبانية خمس مرات حملت فوزين وخسارتين وتعادلاً والأهداف 11/8 لمصلحته، وعلى الضفة الأخرى نجد أن ريال مدريد قابل الأندية الألمانية 61 مرة عرفت ثمانية وعشرين فوزاً مقابل عشرة تعادلات وثلاث وعشرين خسارة والأهداف 110/97 لمصلحته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن