عربي ودولي

مقتل 3 إرهابيين على الأقل خلال هجوم على مركز للشرطة في إقليم ستافروبول الروسي

أكدت الأجهزة الأمنية تصفية 3 إرهابيين هاجموا قسم شرطة في شرق إقليم ستافروبول بشمال القوقاز الروسي، أمس الإثنين، فيما تحدثت مصادر أمنية عن تفجير انتحاري ثلاثي أمام القسم. ونفت وزارة الداخلية الروسية في بيان، سقوط ضحايا في صفوف المدنيين أو رجال الأمن جراء الهجوم الذي استهدف قسم الشرطة في بلدة نوفوسيليتسكويه صباح أمس، مؤكدة أن جميع المهاجمين الثلاثة قتلوا، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
من جانب آخر، نقلت وكالة «نوفوستي» عن مصدر أمني أن 3 انتحاريين فجروا أنفسهم أمام المقر الأمني، بينما لقي مهاجم آخر مصرعه برصاص رجال الشرطة.
إلى ذلك أفاد شهود عيان بسماع دوي سلسلة تفجيرات وأصوات إطلاق نار، فيما فرضت الشرطة إجراءات أمنية صارمة في البلدة، ودعت السكان إلى البقاء في منازلهم مؤقتاً، إضافة إلى إجلاء الأطفال من المدارس ورياض الأطفال.
بدورها نقلت وكالة «تاس» الروسية عن مصادر في شرطة المنطقة قولها: «إن أربعة إرهابيين قتلوا في الهجوم حيث فجر ثلاثة منهم أنفسهم فيما قتل المهاجم الرابع على يد القوات الروسية»، مشيرة إلى عدم سقوط ضحايا بين السكان المحليين أو رجال الشرطة.
وبحسب الوكالة تم إعلان نظام مكافحة الإرهاب في المنطقة بعد هذا الهجوم الإرهابي وفتحت الشرطة قضية جنائية حول الهجوم دون تحديد هويات الإرهابيين الذين هاجموا المبنى.
فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية ايرينا فولك: إن مجموعة من المحققين التابعين للجهاز المركزي لوزارة الداخلية توجهت من موسكو إلى إقليم ستافروبول لتقديم المساعدة لزملائهم في الإقليم بعد محاولة تنفيذ أعمال إرهابية بالقرب من مركز الشرطة.
وصرح ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن «جهوداً تبذل لفهم ما وراء» هذا الهجوم، وأضاف لصحفييين: «هل كانوا تهديداً إرهابياً أو عصابة؟ من الصعب أن نحدد من دون أن نعرف الملابسات».
وفي سياق آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الفضاء الروسية ستتسلم بحلول نهاية هذا العام المجموعة السادسة من منظومة الدفاع الجوي الصاروخي «إس 400 تريمف» وذلك في إطار خطة إعادة التسليح بنماذج جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية العام الجاري.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن المكتب الصحفي التابع للوزارة قوله: إن «تشكيلات الدفاع الجوي لقوات الفضاء الروسية كانت قد تسلمت مجموعة من منظومات الدفاع الجوي الصاروخي بعيدة المدى «إس 400 تريمف» ومجموعتين من منظومة الصواريخ الجوية «بانتسير/إس» قصيرة ومتوسطة المدى».
وأضاف: «من المزمع أن تتسلم وحدة من قوات الفضاء الروسية في العاصمة موسكو بحلول نهاية هذا العام مجموعة أخرى من منظومة الدفاع الجوي الصاروخي «إس 400 تريمف»، مشيراً إلى أن قوات الفضاء تمتلك حالياً أربعة أفواج دفاع صاروخي جوي مسلحة بأنظمة «تريمف إس 400» تنفذ مهام قتالية للدفاع عن المجال الجوي بموسكو والمنطقة الصناعية المركزية، وبالإضافة إلى ذلك تم تسليم مجموعة من هذه المنظومات إلى المؤسسات التعليمية بقوات الفضاء.
وفي سياق آخر أعلن المكتب الصحفي في الوزارة استكمال عقد للحصول على دفعة من ناقلات الجنود المدرعة «بي تي آر/ 82 إيه».
وأشار المكتب إلى أنه سيتم تسليم 20 مدرعة جديدة إلى وزارة الدفاع بحلول نهاية العام الجاري وفقاً لبنود العقد. وكان نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف أعلن في الثامن من نيسان الجاري أنه من المزمع أن تحصل وزارة الدفاع خلال الأعوام الخمسة المقبلة على 90 طائرة حديثة بلا طيار من طراز «فوربوست».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن