سورية

كريدي: «معارضة الداخل» جاهزة لمحادثات مباشرة

| الوطن – وكالات

أبدت عضو وفد معارضة الداخل إلى محادثات جنيف، نائب أمين عام «هيئة العمل الوطنيّ الديمقراطيّ»، ميس كريدي استعداد «معارضة الداخل» للدخول في محادثات مباشرة مع وفد الحكومة الرسمي في جنيف، لأنّها ممر إلزاميّ للوصول إلى الحلّ المنشود في سورية. وفي مؤتمر صحفي عقدته في مقر وكالة «روسيا سيفودنيا» الإخبارية الروسية في موسكو، أشادت كريدي بالدور الروسيّ في حلّ الأزمة السوريّة. وقالت في المؤتمر الذي نشرت مقتطفات منه في صفحتها على موقع «فيسبوك»: إن لقاءها مع نائب وزير الخارجيّة الروسيّة ميخائيل بوغدانوف تناول سُبُل الخروج من الأزمة السوريّة، والدور الروسي في خلق أرضية مناسبة للتفاوض بين الأطراف.
وفي تصريح لها لصحيفة «الانتماء» قالت كريدي: الحكومة الروسيّة عَمِلت منذ بداية الأزمة السورية للوصول إلى حلّ سياسيّ يحفظ فيه السوريون مستقبل بلدهم، بعيداً عن فرض الأجندات الخارجيّة، إلى أن توصّلوا مع الجانب الأميركيّ إلى تفاهم مشترك حول المبادئ الأساسية للحلّ، والذّي تجسّد في اتفاق فيينا، وقرار مجلس الأمن رقم (2254)، ومن هذا المنطلق كان لقائي مع السيد بوغدانوف، وسيكون لنا مشاركة – كوفد معارضة الداخل – في مفاوضات جنيف القادمة.
وأضافت كريدي في التصريح الذي نشرته في صفحتها على «فيسبوك»: نحن نُصِرّ على مشاركة الكُرد في المحادثات السورية في جنيف، لأنهم جزء أساسي في المعادلة السوريّة، ونقبل بأن يترأس حزب الاتحاد الديمقراطيّ وفد معارضة الداخل في الجولة المرتقبة من مفاوضات جنيف، كي يتمكّنوا من عرض موقفهم، معتبرة أن «الفيتو» المفروض على مشاركتهم من بعض الدول الإقليمية «باطل»، كما إنّنا جاهزون للدخول في محادثات مباشرة مع وفد الحكومة السوريّة لأنّها ممر إلزاميّ للوصول إلى الحلّ المنشود». وختمت كريدي تصريحها بالقول: نريد التنسيق – كوفد نسائي مشارك في المفاوضات – مع الجهات النسائية الكُرديّة، وذلك لنشاطهم الملحوظ في الجانب المَدَنيّ، والميدانيّ، فالتجربة النسائيّة الكُرديّة تستحقّ الإشادة بها، حيث قطعت أشواطاً في سبيل نيل حقوقها».
وشارك في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف في آذار الماضي وفد الحكومة الرسمي ووفد معارضة الرياض، وممثلون عن «مجموعة القاهرة – موسكو»، وكذلك وفد «معارضة الداخل» وغاب عنها «مجلس سورية الديمقراطيّة» وحزب الاتحاد الديمقراطي، أحد أبرز القوى الكُرديّة في الساحة السوريّة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن