رياضة

لاعبنا الدولي ماهر السيد لـ«الوطن» … مجموعتنا أصعب وهذه الحلول

| نورس النجار

لاعبنا الدولي ماهر السيد الذي اعتزل مؤخراً واتجه للتدريب يرى أن القرعة لم تخدم منتخبنا وجاء في المجموعة الأصعب، وله حججه الدامغة على ذلك.
ومع ذلك فهناك حلول عديدة لكيلا يكون منتخبنا ضيف شرف، وهو على حالته هذه من الصعب أن يصل للمونديال لأن نقاطه المفترضة قد لا تصل إلى ثلث النقاط الإجمالية.
الحلول المفترضة عديدة وقد يكسب منتخبنا بعض النقاط الإضافية، لكن وصوله إلى المونديال بحاجة إلى معجزة، وإلى التفاصيل:

مطبات ساخنة
ما رأيك بقرعة منتخبنا؟
في عموم القول كل الفرق صعبة وتسبقنا في عالم كرة القدم لكن في الخصوص فإن مجموعتنا أصعب من المجموعة الأخرى لأسباب عديدة، أولاً منتخبا كوريا الجنوبية وإيران من فرق الطابق الأول في آسيا وتجاربنا معهما لم تصب بمصلحتنا في أغلب اللقاءات، والمنتخب الأوزبكي يعادل إيران ويماثله قوة وهو من المنتخبات القوية الصعبة، أما منتخب قطر فهو قادم بقوة نحو المونديال ويعتبر من أفضل المنتخبات بغرب آسيا، وفريقه متطور ويملك كادراً فنياً جيداً، الصين أقل شأناً ويمكن مجاراتها والفوز عليها.

وكيف ترى المجموعة الأخرى؟
المجموعة الأخرى أسهل نسبياً، اليابان وأستراليا في طابق وبقية الفرق في طابق آخر، وبالنسبة لمنتخبنا فإن اللقاءات مع السعودية والإمارات والعراق أفضل من لقاءات فرق مجموعتنا، فالسعودية ليست في موقعها والعراق ليست أفضل منا، ولا تتميز كرة الإمارات عن كرتنا ومن الممكن أن نكون أفضل وتايلند حلقة ضعيفة.
الحلول
والحلول لمشهد كروي جديد وجيد؟
في الحالة العادية يمكن أن نقتنص بين 7 أو 8 نقاط، لكن بإمكاننا إضافة المزيد إن تغير الملعب وتغير أسلوب اللعب، وأنا برأيي اختيار ملعب في لبنان هو الأنسب لأداء مبارياتنا فملاعب لبنان أشبه بملاعبنا، على حين عندما نلعب بعمان أو بدولة أخرى فهذه ملاعب تناسب هذه المنتخبات أكثر من منتخبنا.
وعن المدرب الأنسب لمنتخبنا قال السيد: أنا مع المدرب الوطني فهو الأفضل لكرتنا في هذه الفترة وخصوصاً أن الوقت لن يسعف أي مدرب أجنبي لتحضير المنتخب للتصفيات القادمة المهمة.

وماذا عن اللاعبين؟
في الوقت الحالي لدينا لاعبون مميزون وهم أفضل من اللاعبين الموجودين في الدوريات العربية، وعليه فأنا أفضل تشكيل منتخب وطني من لاعبين محليين مع إضافة بعض اللاعبين المحترفين أمثال: عمر السومة وجهاد الحسين وعبد الرزاق الحسين وعمر خريبين وعدي جفال وأحمد الصالح ومن في مستواهم.

وعن اللاعبين الموجودين في بلاد المغترب (أوروبا وأميركا)؟
قد لا يكونون مناسبين ونحن لم نشاهدهم ولا نعرف مستواهم، ولا وقت للمشاهدة في هذه العجالة، ولو أثبت بعضهم مستواه فعلياً فلا بأس من ضمه للمنتخب.

أخيراً
للذكرى فإن ماهر السيد سجل في مرمى كل من كوريا الجنوبية وإيران والصين والعراق، ووحدها أوزبكستان لم يسجل في مرماها، علماً أن لقاءاتنا مع أوزبكستان اقتصرت على مباراة واحدة خسرناها 1/2، وفي آخر أخباره يستعد لإطلاق مدرسة كروية مع غسان معتوق وستكون المدرسة حضارية بأفضل أساليب التدريب والرعاية للصغار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن