سورية

القضاء على دواعش في دير الزور وريفي دمشق والسويداء

| الحسكة – دحام السلطان – محافظات – وكالات

تواصل وحدات من الجيش العربي السوري عملياتها النوعية في العديد من المحاور ضد التنظيمات الإرهابية، وتكبدها المزيد من الخسائر البشرية والمادية، ففي وقت قضى الجيش على أعداد كبيرة من المسلحين في ريف دمشق بعد استهداف مواقعهم، تمكن من تدمير قاعدة لإطلاق الصواريخ في دير الزور.
وأكد مصدر عسكري تدمير تجمعات وعربات لتنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في تل دكوة بريف دمشق الشمالي الشرقي. ونقلت وكالة «سانا» عن المصدر: أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري «نفذ فجر اليوم (السبت) طلعات مكثفة على تجمعات لإرهابيي داعش في تل دكوة الإستراتيجي الواقع شمال شرق منطقة بئر القصب مركز انطلاق إرهابيي التنظيم لشن هجمات واعتداءات على المناطق المجاورة». ولفت المصدر العسكري إلى أن الطلعات الجوية كبدت التنظيم خسائر بالأفراد والعتاد الحربي ودمرت لهم عربات مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة».
وتطارد وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية فلول مسلحي التنظيم الذين فروا باتجاه البادية بعد أن أحكمت خلال اليومين الماضيين سيطرتها على شركة إسمنت البادية ومركز البحوث العلمية والتلال والمقالع والكسارات الموجودة في منطقة أبو الشامات. وفي ريف السويداء أكد مصدر عسكري حسب «سانا»، أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة «دمرت 4 آليات لإرهابيي تنظيم داعش وقضت على أكثر من 20 من أفراده في قرية القصر بريف السويداء الشمالي الشرقي».
في غضون ذلك استهدف طيران التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب عدداً من المواقع التي لا يزال يسيطر عليها التنظيم في ريف بلدة مركدة «أهم معاقل التنظيم في الريف الجنوبي من مدينة الحسكة». وأكدت مصادر محلية أن طيران التحالف حلق بكثافة على مدار اليومين الماضيين في محيط ريف البلدة من كل الاتجاهات، واستهدف عدة مواقع للتنظيم في القرى التي يتحصّن فيها مسلحوه، ولا معلومات عن الإصابات بحسب المصادر. وأضافت المصادر: إن الوحدات الكردية قامت بتنفيذ حملة تمشيط في قرية الشويخ الواقعة جنوب مدينة الحسكة، أسفرت عن إلقاء القبض على أحد مسلحي داعش، المدعو هاني محمد الخضير والملقب «أبو حازم»، والاستيلاء على 3 بنادق آلية مع 9 مخازن كلاشينكوف ومسدس حربي و200 طلقة و3 جعب ذخيرة وعبوتين ناسفتين كانتا بحوزته. وفي ريف مدينة رأس العين غرب الحسكة 90 كم، أصيب طفلان أول من أمس، بجروح بليغة نتيجة انفجار قنبلة يدوية من مخلفات تنظيم داعش في إحدى قرى ريف المدينة.
وفي دير الزور أكدت مصادر ميدانية، أن وحدة من الجيش تمكنت من تدمير قاعدة لإطلاق الصواريخ محلية الصنع في حي العرفي، كان يستخدمها مسلحو داعش لاستهداف الأماكن الآمنة من المدينة، ما أسفر عن مقتل وإصابة من حولها.
كما استهدف سلاح المدفعية في الجيش عدة مواقع لمسلحي التنظيم في محيط مطار دير الزور العسكري والمريعية وحويجة المريعية وقرية الجفرة، وفي أحياء العرفي والمطار القديم والجبيلة ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن