سورية

أهالي حر بنفسه يعودون إليها … الجيش يستهدف التنظيمات الإرهابية في ريفي حماة وحمص

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – وكالات

استهدفت وحدات الجيش العربي السوري تحركات للتنظيمات المسلحة التي ترفع شارات تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللوائح الدولية للتنظيمات الإرهابية، أو التي تقاتل تحت قيادتها، غرب سلمية، في سياق متصل، شهدت بلدة حر بنفسه عودة 115 أسرة من الأهالي إلى منازلهم. في غضون ذلك، دمر الطيران الحربي تجمعات وخطوط إمداد لتنظيم داعش الإرهابي جنوب وشرق مدينة تدمر بريف حمص.
واستهدفت مدفعية الجيش تحركات لمسلحي ما يسمى «الجبهة الشامية» التي ترفع شارات جبهة النصرة غرب سلمية، ما أدى إلى تدمير سيارة وثلاث دراجات نارية، وذلك في محيط قرى التلول الحمر والدلاك بمنطقة السطيحات.
كما استهدف الجيش ليل أول من أمس، تحركات مؤللة لتنظيم داعش المدرج على اللوائح الدولية للتنظيمات الإرهابية، وذلك عندما كان يحاول التقدم باتجاه مواقعه في منطقة قدشية في ريف سلمية الشرقي، ما أدى إلى تدمير عدة آليات بمن فيها من دواعش.
إلى ذلك أغار سلاح الجو السوري على مقر لمسلحي ما يسمى «أجناد الشام» الذي يعمل تحت قيادة «النصرة»، بقرية عطشان بريف حماة الشمالي الشرقي، ما أدى لتدمير المقر تدميراً كاملا على رؤوس المسلحين الذين قضوا تحت أنقاضه، وخاضت وحدات من الجيش في ريف محردة الغربي، اشتباكات ضارية مع المجموعات الإرهابية التي حاولت التسلل إلى نقاط لها على المحور المذكور، ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين وإصابة آخرين.
أما في ريف حماة الغربي، فقد أغار الطيران الحربي على تحركات إرهابية في قرية الزقوم في سهل الغاب بالتزامن مع قصف صاروخي من معسكر جورين، ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين.
من جهة أخرى شهدت بلدة حر بنفسه في ريف حماة الجنوبي عودة 115 أسرة من الأهالي إلى منازلهم ممن أجبرتهم التنظيمات الإرهابية على مغادرتها، مؤكدين أنهم وقعوا ضحية الشائعات المغرضة التي روجت لها بعض الفضائيات من خلال التضليل الإعلامي الذي مورس عليهم طيلة فترة بقائهم خارج البلدة. وأكد محافظ حماة غسان خلف وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى السكري، خلال إشرافهما على عودة الأهالي، أن «هذه الدفعة من أهالي بلدة حر بنفسه تعود اليوم إلى حضن الوطن الدافئ الذي يتسع للجميع بناءً على توجيهات الرئيس بشار الأسد وحرصاً منه على المواطن، وأن سورية حريصة على كل أبنائها، ولاسيما أن الوطن بحاجة لجهود جميع أبنائه الذين تقع على عاتقهم مسؤولية العمل الدؤوب لدحر الإرهاب عن أرضه وإعادة إعماره».
وقال المحافظ: إن «ورشات الخدمات بدأت تأهيل بعض البنى التحتية وسيستمر العمل، لتأمين كل ما يساعد على تأهيل تلك البنى وتوفير مستلزمات الحياة للأهالي ضمن الإمكانات المتاحة».
وتحدث عن تعاون المحافظة مع فرع الهلال الأحمر لتزويد البلدة بعدد من صهاريج المياه، ريثما يتم تأهيل شبكات المياه، إضافة إلى كشف ورشات الكهرباء للشبكات الكهربائية وإصلاح الأعطال، وتوزيع 500 سلة غذائية للأهالي العائدين.
وفي حمص دمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري أوكاراً وخطوط إمداد لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية في ريف تدمر بريف المحافظة الشرقي.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري أن «الغارات الجوية طالت مقرات لإرهابيي داعش جنوب وشرق مدينة تدمر وتحركات لهم في محيط طريق سد وادي أبيض بريف حمص الشرقي».
وأكد المصدر أن الغارات أسفرت عن «تدمير مقرات وطرق إمداد للتنظيم التكفيري مع بعض العربات المحملة بالأسلحة والمزودة برشاشات متنوعة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن